نزول الرب جل وعلا
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
{ وينزل الله عز وجل في ظلل من الغمام من العرش إلى الكرسي }[56]
نزول الله نزول يليق بجلالته وعظمته دون تشبيه ولا تكييف ولا تمثيل ولا تحريف ولا تعطيل
{ينزل إلى العباد ليقضي بينهم }[57]
{وَجَاءَ رَبُّكَ وَالْمَلَكُ صَفًّا صَفًّا(22) } الفجر
وجاء ربك يعني لفصل القضاء بين خلقه وذلك بعدما يستشفعون إليه بسيد ولد آدم على الإطلاق محمد صلوات الله وسلامه عليه بعدما يسألون أولي العزم من الرسل واحد بعد واحد فكلهم يقول لست بصاحب ذاكم حتى تنتهي النوبة إلى محمد صلى الله عليه وسلم فيقول أنا لها أنا لها فيذهب فيشفع إلى الله تعالى في أن يأتي لفصل القضاء فيشفعه الله تعالى في ذلك وهي أول الشفاعات وهي المقام المحمود
{وَأَشْرَقَتْ الْأَرْضُ بِنُورِ رَبِّهَا َ(69)} الزمر
أي أضاءت يوم القيامة إذ تجلى الحق جل وعلا للخلائق لفصل القضاء تجلٍ يليق بجلاله وعظمته دون تشبيه ولا تكييف ولا تمثيل ولا تحريف ولا تعطيل
ذلك حين يبرز الرحمن لفصل القضاء بين خلقه
الأرض أضاءت بنور ربها بنور خالقها وذلك حين يتجلى الرب لفصل القضاء بين خلقه
فيجيء الرب جل تعالى لفصل القضاء كما يشاء
والملائكة يجيئون بين يديه صفوفا صفوفا
{ وَخَشَعَتْ الْأَصْوَاتُ لِلرَّحْمَانِ فَلَا تَسْمَعُ إِلَّا هَمْسًا(108) } طه
{ثم يهتف بصوته فيقول: يا معشر الجن والإنس, إني قد أنصت لكم منذ خلقتكم إلى يومكم هذا, أسمع قولكم وأبصر أعمالكم, فأنصتوا إلي فإنما هي أعمالكم وصحفكم تقرأ عليكم فمن وجد خيراً فليحمد الله, ومن وجد غير ذلك فلا يلومن إلا نفسه, ثم يأمر الله جهنم. فيخرج منها عنق ساطع مظلم, ثم يقول }[58]
{ أَلَمْ أَعْهَدْ إِلَيْكُمْ يَابَنِي آدَمَ أَنْ لَا تَعْبُدُوا الشَّيْطَانَ إِنَّهُ لَكُمْ عَدُوٌّ مُبِينٌ(60) } يس
هذا تقريع من الله تعالى للكفرة من بني آدم الذين أطاعوا الشيطان وهو
عدو لهم مبين وعصوا الرحمن وهو الذي خلقهم ورزقهم ولهذا قال تعالى وأن اعبدوني هذا صراط مستقيم أي قد أمرتكم في دار الدنيا بعصيان الشيطان وأمرتكم بعبادتي وهذا هو الصراط المستقيم فسلكتم غير ذلك واتبعتم الشيطان فيما أمركم به ولهذا قال عز وجل : { وَلَقَدْ أَضَلَّ مِنْكُمْ جِبِلًّا كَثِيرًا أَفَلَمْ تَكُونُوا تَعْقِلُونَ(62) } يس
أفلم تكونوا تعقلون أي أفما كان لكم عقل في مخالفة ربكم فيما أمركم به من عبادته وحده لا شريك له وعدولكم إلى إتباع الشيطان
يقال للكفرة من بني آدم يوم القيامة وقد برزت الجحيم لهم تقريعا وتوبيخا هذه جهنم التي كنتم توعدون أي هذه التي حذرتكم الرسل فكذبتموهم
هذه النار لها عنق والعنق له عينان تبصران وأذنان تسمعان ولسان ينطق
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : { تخرج عنق من النار يوم القيامة لها عينان تبصران وأذنان تسمعان ولسان ينطق يقول إني وكلت بثلاثة بكل جبار عنيد وبكل من دعا مع الله إلها آخر وبالمصورين }[59]
{وامتازوا اليوم أيها المجرمون فيميز الله الناس [60]} [61]
[56] الحاكم 2/376 , وصححه ووافقه الذهبي , صححه الألباني في صحيح الترغيب 3591
[57] الترمذي 2382 وحسنه , صححه الألباني في سنن الترمذي 2382
[58] حديث الصور
[59] الترمذي 2574 وقال حسن صحيح , صححه الألباني في سنن الترمذي 5274
[60] والآن يا أخي بعدما عرفت ما عرفته من أمور تجعل أمورها نصب أعينك حتى تتنعم في الآخرة بنعيمها ولا تعذب بعذابها
فهل أنت تعمل للآخرة اسأل نفسك بنفسك
أنت . أنت أين أنت ؟
أنت مع من ؟ اسأل الله ألا تكون من الجبارين واحمد الله أنك مسلم ولست من الذين يدعون إلهاً آخر ممن نطقت عنق النار لتخبر بأنها وكلت بهم
أحذر أن تكون مع المصورين الذين أخبر عنهم رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال عنهم
{أشد الناس عذاباً يوم القيامة المصورين }
البخاري 5950 مسلم 14 / 318
{ كل مصور في النار يجعل له بكل صورة صورها نفساً فتعذبه في جهنم }
مسلم 14 / 318
{ من صور صورة في الدنيا فإن الله معذبه حتى ينفخ فيها الروح وليس بنافخ فيها أبدا }
البخاري 5963 مسلم 14 / 319
وأحذر أن تكون مع الذين يٌدخلون التصاوير بيوتهم لأن النبي صلى الله عليه وسلم أخبر بأن
{الملائكة لا تدخل بيت فيه كلب ولا صورة}
البخاري 5958 مسلم 14 /310
{لا تدخل الملائكة بيتا فيه تماثيل أو تصاوير }
مسلم 14 / 320
[61] حديث الصور