فضائل الحج
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله . وبعد
أولاً : فضائل للحج والحجاج عموماً
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ’’عملان هما أفضل الأعمال إلا من عمل بمثلهما حجة مبرورة أو عمرة مبرورة ‘‘[1]
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم’’من حج فلم يرفث ولم يفسق رجع من ذنوبه كيوم ولدته أمه‘‘ وفي رواية ’’ غفر له ما تقدم من ذنبه‘‘[2] وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم’’أن الحج يهدم ما كان قبله‘‘[3]
الحج يزيد في الأجل وينفي الفقر
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ’’تابعوا بين الحج والعمرة فإنهما ينفيان الفقر والذنوب كما ينفي الكير خبث الحديد والذهب والفضة وليس للحجة المبرور ثواب إلا الجنة‘‘[4]وفي رواية ’’فإن متابعة بينهما يزيدان في الأجل وينفيان الفقر والذنوب كما ينفي الكير الخبث ‘‘[5]
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ’’الحج المبرور ليس له جزاء إلا الجنة قيل وما بره قال إطعام الطعام وطيب الكلام‘‘[6]
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ’’ ما سبح الحاج من تسبيحة ولا هلل من تهليلة ولا كبر من تكبيرة إلا بشر بها تبشيرة ‘‘[7]
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم’’ الحج جهاد كل ضعيف‘‘[8]
’’جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال إني جبان وإني ضعيف فقال هلم إلى جهاد لا شوكة فيه الحج‘‘[9] وعن عائشة رضي الله عنها قالت ’’قلت يا رسول الله هل على النساء من جهاد قال عليهن جهاد لا قتال فيه الحج والعمرة‘‘[10]
عن عائشة رضي الله عنها ’’ أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لها في عمرتها إن لك من الأجر على قدر نصبك (تعبك) ونفقتك‘‘[11]
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ’’الحج في سبيل الله النفقة فيه الدرهم بسبعمائة ‘‘[12]
وعن ابن عباس رضي الله عنهما قال ’’أراد رسول الله صلى الله عليه وسلم الحج فقالت امرأة لزوجها أحججني مع رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال ما عندي ما أحججك عليه فقالت أحججني على جملك فلان قال ذاك حبيس في سبيل الله عز وجل فأتى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال إن امرأتي تقرأ عليك السلام وإنها سألتني الحج معك فقلت ما عندي ما أحججك عليه قالت أحججني على جملك فلان فقلت ذاك حبيس في سبيل الله عز وجل فقال أما إنك لو أحججتها عليه كان في سبيل الله ‘‘[13]
قال صلى الله عليه وسلم ’’لو أعطيتها جملك كان في سبيل الله ولو أعطيتها من نفقتك أخلفها الله لك‘‘[14]
الحجاج وفود على الله الكريم الذي يستحي أن يرد سائل
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم’’الحجاج والعمار وفد الله دعاهم فأجابوه وسألوه فأعطاهم‘‘[15] ’’ الحجاج والعمار وفد الله إن دعوه أجابهم وإن استغفروه غفر لهم‘‘[16]
ثانياً : فضائل مخصصة بأعمال المناسك
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ’’ ما من مؤمن يظل يومه محرما إلا غابت الشمس بذنوبه‘‘[17]
عن ابن عمر رضي الله عنهما ’’أن رجلا قال لرسول الله صلى الله عليه وسلم من الحاج ؟ قال الشعث التَفل . قال فأي الحج أفضل ؟ قال العج والثج ‘‘[18]
فضل التلبية ورفع الصوت بها والتبشير على ذلك بالجنة
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ’’ ما من مؤمن يلبي لله بالحج إلا شهد له ما على يمينه وشماله إلى منقطع الأرض ‘‘[19]
وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم ’’ما من ملب يلبي إلا لبى ما عن يمينه وشماله من حجر أو شجر أو مدر حتى تنقطع الأرض من هاهنا وهاهنا عن يمينه وشماله‘‘[20] وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم
’’أتاني جبرائيل فأمرني أن آمر أصحابي أن يرفعوا أصواتهم بالإهلال والتلبية‘‘[21]وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم ’’جاءني جبرائيل عليه السلام فقال مر أصحابك فليرفعوا أصواتهم بالتلبية فإنها من شعار الحج‘‘[22]وقال النبي صلى الله عليه وسلم ’’ما أهل مهل قط ولا كبر مكبر قط إلا بشر قيل يا رسول الله بالجنة ؟ قال نعم‘‘[23]وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم ’’ما أهل مهل قط إلا آبت الشمس بذنوبه ‘‘[24]
عن أبي بكر الصديق رضي الله عنه ’’أن رسول الله صلى الله عليه وسلم سئل أي الأعمال أفضل قال العج والثج ‘‘[25]
فضل البيت كتابة الحسنات ومحو الخطايا
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
’’إذا خرجت من بيتك تؤم البيت الحرام لا تضع ناقتك خفا ولا ترفعه إلا كتب الله لك به حسنة ومحا عنك خطيئة‘‘وفي رواية ’’فإن لك من الأجر إذا أممت البيت العتيق ألا ترفع قدما أو تضعها أنت ودابتك إلا كتبت لك حسنة ورفعت لك درجة‘‘[26]
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم في استلام الركنين الحجر الأسود والركن اليماني ’’ إن استلامهما يحط الخطايا‘‘[27]وفي لفظ ’’ إن مسحهما كفارة للخطايا‘‘[28]
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم’’ من طاف أسبوعا يحصيه وصلى ركعتين كان كعدل رقبة‘‘ ’’ما رفع رجل قدما ولا وضعها إلا كتب له عشر حسنات وحط عنه عشر سيئات ورفع له عشر درجات‘‘[29]
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم’’ ركعتاك بعد الطواف كعتق رقبة من بني إسماعيل عليه السلام‘‘[30]
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ’’خير ماء على وجه الأرض ماء زمزم فيه طعام الطعم وشفاء السقم ‘‘[31] وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم’’زمزم طعام طعم وشفاء سقم‘‘[32]
عن ابن عباس رضي الله عنهما قال ’’ كنا نسميها شباعة يعني زمزم وكنا نجدها نعم العون على العيال‘‘[33]
وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم’’ ماء زمزم لما شرب له إن شربته تستشفي شفاك الله وإن شربته لشبعك أشبعك الله وإن شربته لقطع ظمئك قطعه الله وهي هزمة جبرائيل عليه السلام وسقيا الله إسماعيل عليه السلام‘‘[34]
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
’’طوافك بالصفا والمروة كعتق سبعين رقبة‘‘[35]
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم’’وقوفك بعرفة فإن الله عز وجل يقول لملائكته يا ملائكتي ما جاء بعبادي قالوا جاؤوا يلتمسون رضوانك والجنة فيقول الله عز وجل فإني أشهد نفسي وخلقي أني قد غفرت لهم ولو كانت ذنوبهم عدد أيام الدهر وعدد رمل عالج‘‘[36]
وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم’’وقوفك عشية عرفة فإن الله يهبط إلى سماء الدنيا فيباهي بكم الملائكة يقول عبادي جاؤوني شعثا من كل فج عميق يرجون جنتي فلو كانت ذنوبكم كعدد الرمل أو كقطر المطر أو كزبد البحر لغفرتها أفيضوا عبادي مغفورا لكم ولمن شفعتم له ‘‘[37]
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ’’أتاني جبرائيل عليه السلام آنفا فأقرأني من ربي السلام وقال إن الله عز وجل غفر لأهل عرفات وأهل المشعر وضمن عنهم التبعات فقام عمر بن الخطاب رضي الله عنه فقال يا رسول الله هذا لنا خاصة قال هذا لكم ولمن أتى من بعدكم إلى يوم القيامة فقال عمر بن الخطاب رضي الله عنه كثر خير الله وطاب ‘‘[38]
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
’’ رميك الجمار فلك بكل حصاة رميتها تكفير كبيرة من الموبقات ‘‘[39]
’’إذا رميت الجمار كان لك نورا يوم القيامة‘‘[40] ’’رميك الجمار قال الله عز وجل { فَلا تَعْلَمُ نَفْسٌ مَا أُخْفِيَ لَهُمْ مِنْ قُرَّةِ أَعْيُنٍ جَزَاءً بِمَا كَانُوا يَعْمَلُونَ } [ السجدة 17]‘‘[41]
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم’’ نحرك فمذخور لك عند ربك‘‘[42]
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم’’حلقك رأسك فلك بكل شعرة حلقتها حسنة ويمحى عنك بها خطيئة‘‘[43] وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم’’حلقك رأسك فإنه ليس من شعرك شعرة تقع في الأرض إلا كانت لك نورا يوم القيامة ‘‘[44]
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ’’صلاة في مسجدي أفضل من ألف صلاة فيما سواه إلا المسجد الحرام وصلاة في المسجد الحرام أفضل من مائة ألف صلاة فيما سواه‘‘[45] وقال صلى الله عليه وسلم ’’أحق المساجد أن يزار وتشد إليه الرواحل المسجد الحرام ومسجدي وصلاة في مسجدي أفضل من ألف صلاة فيما سواه من المساجد إلا المسجد الحرام‘‘[46]
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم’’طوافك بالبيت بعد ذلك فإنك تطوف ولا ذنب لك , يأتي ملك حتى يضع يديه بين كتفيك فيقول اعمل فيما تستقبل فقد غفر لك ما مضى‘‘[47]وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم’’طوافك بالبيت إذا ودعت فإنك تخرج من ذنوبك كيوم ولدتك أمك‘‘[48]
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ’’من خرج حاجا فمات كتب له أجر الحاج إلى يوم القيامة ومن خرج معتمرا فمات كتب له أجر المعتمر إلى يوم القيامة‘‘[49]
عن ابن عباس رضي الله عنهما قال ’’بينا رجل واقف مع رسول الله صلى الله عليه وسلم بعرفة إذ وقع عن راحلته فأقصعته فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم اغسلوه بماء وسدر وكفنوه بثوبيه ولا تخمروا رأسه ولا تحنطوه فإنه يبعث يوم القيامة ملبيا‘‘[50]
من تكفل بمساعدة غيره على آداء الحج كان له من الأجر مثل ما نال الحاج من أجور وخيرات هذه الحجة لقوله صلى الله عليه وسلم ’’من جهز غازياً , أو جهز حاجاً , أو خلفه في أهله , أو فطر صائماً كان له مثل أجورهم من غير أن ينقص من أجورهم شيء ‘‘[51]
ويزاد على ذلك أن هذا الحاج من شكره لله أن يدعو لمن مكنه من آداء الحجة وأقل ما يقدمه له الدعاء بالمغفرة ودعاء الأخ لأخيه بظهر الغيب مجاب ودعائه له بالمغفرة مجاب لقوله صلى الله عليه وسلم ’’يغفر للحاج ولمن استغفر له الحاج ‘‘وفي لفظ ’’اللهم اغفر للحاج ولمن استغفر له الحاج‘‘[52]
والنفقة التي تنفق على الحاج من أعظم النفقات لأنها كالنفقة في سبيل الله أي كالنفقة في الجهاد ومع ذلك الله يخلفها على صاحبها قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ’’النفقة في الحج كالنفقة في سبيل الله بسبعمائة ضعف‘‘وفي لفظ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ’’ الحج في سبيل الله النفقة فيه الدرهم بسبعمائة ‘‘[53] فعن ابن عباس رضي الله عنهما قال ’’أراد رسول الله صلى الله عليه وسلم الحج فقالت امرأة لزوجها أحججني مع رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال ما عندي ما أحججك عليه فقالت أحججني على جملك فلان قال ذاك حبيس في سبيل الله عز وجل فأتى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال إن امرأتي تقرأ عليك السلام وإنها سألتني الحج معك فقلت ما عندي ما أحججك عليه قالت أحججني على جملك فلان فقلت ذاك حبيس في سبيل الله عز وجل فقال صلى الله عليه وسلم أما إنك لو أحججتها عليه كان في سبيل الله ‘‘[54]وفي رواية قال صلى الله عليه وسلم ’’لو أعطيتها جملك كان في سبيل الله ولو أعطيتها من نفقتك أخلفها الله لك‘‘ [55]
تأليف
الشيخ / عبد القادر أبو طالب
[1] أحمد 4/114 , البيهقي في الشعب 4119 , صححه الألباني بشواهده في الإيمان لأبن تيمية
[2] البخاري 1521
[3] مسلم 121
[4] الترمذي 810 وقال الترمذي حديث حسن صحيح , الألباني في صحيح سنن الترمذي حسن صحيح 810
[5] ابن خزيمة 2512 , وابن حبان 3685 , الأصبهاني 1028 , حسنه الألباني في الترغيب 1105
[6] أحمد 3/325 , البيهقي في الشعب 4119 , صححه الألباني لغيره في الترغيب 1104
[7] الأصبهاني 1027
[8] ابن ماجة 2902 , حسنه الألباني في الترغيب 1102
[9] الطبراني في الكبير 2910 , صححه الألباني في الترغيب 1098
[10] البخاري 1520
[11] الحاكم 1/471 وصححه , صححه الألباني في الترغيب 1116
[12] المنذري في الترغيب 1680 قال رواه أحمد 5/355 والطبراني في الأوسط والبيهقي وإسناد أحمد حسن
[13] أبو داود 1990 , ابن خزيمة 3077 , حسنه الألباني في صحيح الترغيب 1117
[14] الهيثمي في المجمع رواه البزار 1151 , الطبراني في الكبير 22/324 ورجال الطبراني رجال الصحيح , الألباني في الصحيحة 3069
[15] البزار 1153 , حسنه الألباني في الترغيب 1108
[16] ابن ماجه 2892 , ابن خزيمة 2511 , ابن حبان 965 , صححه الألباني في الترغيب 1108
[17] الترمذي 810 وقال الترمذي حديث حسن صحيح , ابن خزيمة 2512 , وابن حبان 3685 , الأصبهاني 1028 , حسنه الألباني في الترغيب 1133
[18] ابن ماجه 2896 , حسنه الألباني لغيره في الترغيب 1131 , التفل هو الذي ترك استعمال الطيب , العج نحر البدن , الثج رفع الصوت بالتلبية
[19] ابن خزيمة 2512 , وابن حبان 3685 , الأصبهاني 1028 , حسنه الألباني في الترغيب 1133
[20] الترمذي 828 , ابن ماجه 2921 , البيهقي 5/43 , ابن خزيمة 2634 , الحاكم 1/451وصححه , صححه الألباني في الترغيب 1134
[21] أبو داود 1814 , ابن ماجه 2922 , الترمذي 829 ,وقال حسن صحيح , صححه الألباني في الترغيب 1135
[22] ابن ماجه 2923 , ابن خزيمة 2628 , الحاكم 1/450 وصححه , حسنه الألباني لغيره في الترغيب 1135
[23] والبيهقي في الشعب 4029 , حسنه الألباني لغيره في الترغيب 1136 , أهل الملبي إذا رفع صوته بالتلبية
[24] الطبراني في الأوسط 7943 , حسنه الألباني لغيره في الترغيب 1136 , آبت الشمس بذنوبه أي غربت بذنوبه وخرج منها
[25] ابن ماجه 2924 , الترمذي 827 , حسنه الألباني لغيره في الترغيب 1138 , العج رفع الصوت بالتلبية , والثج الذبح
[26] الطبراني في الأوسط 2341 , حسنه الألباني لغير في الترغيب 1113
[27] أحمد 2/3 , صححه الألباني لغيره في الترغيب 1139
[28] الترمذي959 , صححه الألباني لغيره في الترغيب 1139
[29] أحمد 2/3 , صححه الألباني لغيره في الترغيب 1139
[30] الطبراني في الكبير , البزار 1082 , ابن حبان 1887 , حسنه الألباني لغيره في الترغيب 1112
[31] الطبراني في الكبير 11167 , حسنه الألباني في الترغيب 1161
[32] البزار 1169 , صححه الألباني في الترغيب 1162 , طعام يشبع من أكله , وشفاء من الأمراض
[33] الطبراني في الكبير 10637 , صححه الألباني لغيره في الترغيب 1163
[34] الدارقطني 2/289 , الحاكم 1/473 وصححه , حسنه الألباني لغيره في الترغيب 1164
[35] الطبراني في الكبير , البزار 1082 , ابن حبان 1887 , حسنه الألباني لغيره في الترغيب 1112
[36] الطبراني في الأوسط 2341 , حسنه الألباني لغير في الترغيب 1113
[37] المسند 2/224 الطبراني في الكبير , البزار 1082 , ابن حبان 1887 , حسنه الألباني لغيره في الترغيب 1112 , 1131
[38] رواه ابن المبارك , صححه الألباني لغيره في الترغيب 1151
[39] الطبراني في الكبير , البزار 1082 , ابن حبان 1887 , حسنه الألباني لغيره في الترغيب 1112
[40] ابن خزيمة , الحاكم وصححه , وصححه الألباني في الترغيب 1156
[41] الطبراني في الأوسط 2341 , حسنه الألباني لغير في الترغيب 1113
[42] الطبراني في الكبير , البزار 1082 , ابن حبان 1887 , حسنه الألباني لغيره في الترغيب 1112
[43] الطبراني في الكبير , البزار 1082 , ابن حبان 1887 , حسنه الألباني لغيره في الترغيب 1112
[44] الطبراني في الأوسط 2341 , حسنه الألباني لغير في الترغيب 1113
[45] المسند , ابن ماجه , صححه الألباني في الترغيب 1173
[46] البزار , وصححه الألباني لغيره في الترغيب 1175
[47] الطبراني في الكبير , البزار 1082 , ابن حبان 1887 , حسنه الألباني لغيره في الترغيب 1112
[48] الطبراني في الأوسط 2341 , حسنه الألباني لغير في الترغيب 1113
[49] أبو يعلى 11/637 , صححه الألباني لغيره في الترغيب 1114
[50] البخاري1267
[51] ابن خزيمة 2064 , والنسائي في الكبرى 3330 , صححه الألباني في صحيح الترغيب 1078
[52] البزار 1072 , الطبراني في الصغير 1089 وابن خزيمة 22506 والحاكم 1/441 وصححه , حسنه محققوا الترغيب 1661
[53] المنذري في الترغيب 1680 قال رواه أحمد 5/355 والطبراني في الأوسط والبيهقي وإسناد أحمد حسن
[54] أبو داود 1990 , ابن خزيمة 3077 , حسنه الألباني في صحيح الترغيب 1117
[55] الهيثمي في المجمع رواه البزار 1151 , الطبراني في الكبير 22/324 ورجال الطبراني رجال الصحيح