من نعيم الجنة |
من نعيم أهل الجنة
- ما لأدنى أهل الجنة من النعيم
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
{ إن أدنى أهل الجنة منزلة رجل صرف الله وجهه عن النار قبل الجنة ومثل له شجرة ذات ظل فقال أي رب قربني من هذه الشجرة أكون في ظلها فذكر الحديث في دخوله الجنة وتمنيه إلى أن قال في أخره إذا انقطعت به الأماني قال الله هو لك وعشرة أمثاله , ثم يدخل بيته فتدخل عليه زوجتاه من الحور العين فيقولان الحمد لله الذي أحياك لنا وأحيانا لك , فيقول ما أعطي أحد مثل ما أعطيت }[154]
قال النبي صلى الله عليه وسلم عن الذي عبر الصراط وخلص أنه
{ ينطلق به إلى غدير ثم باب الجنة فيغتسل فيعود إليه ريح أهل الجنة وألوانهم فيرى ما في الجنة من خلل الباب فيقول رب أدخلني الجنة فيقول له أتسأل الجنة وقد نجيتك من النار فيقول رب جعل بيني وبينها حجابا لا أسمع حسيسها قال فيدخل الجنة ويرى أو يرفع منزل أمام ذلك كأن ما هو فيه بالنسبة إليه حلم فيقول رب أعطني ذلك المنزل فيقول له لعلك إن أُعطيته تسأل غيره ؟ فيقول لا وعزتك لا أسألك غيره وأي منزل أحسن منه فيعطاه فينزله ويرى أمام ذلك منزلا كأن ما هو فيه بالنسبة إليه حلم , قال رب أعطني ذلك المنزل فيقول الله تبارك وتعالى له فلعلك إن أعطيته تسأل غيره فيقول لا وعزتك يا رب وأي منزل أحسن منه فيعطاه فينزله ثم يسكت فيقول لله جل ذكره ما لك لا تسأل فيقول رب قد سألتك حتى استحييتك فيقول الله جل ذكره ألم ترض أن أعطيك مثل الدنيا منذ خلقتها إلى يوم أفنيتها وعشرة أضعافه ؟ فيقول أتهزأ بي وأنت رب العزة فيضحك الرب تبارك وتعالى من قوله قال فرأيت عبد الله بن مسعود إذا بلغ هذا المكان من هذا الحديث ضحك حتى تبدو أضراسه قال فيقول الرب جل ذكره لا ولكني على ذلك قادر فيقول ألحقني بالناس فيقول الحق بالناس فينطلق يرمل في الجنة حتى إذا دنا من الناس رفع له قصر من درة فيخر ساجدا فيقال له أرفع رأسك ما لك فيقول رأيت ربي أو تراءى لي ربي فيقال إنما هو منزل من منازلك قال ثم يلقى رجلا فيتهيأ للسجود له فيقال له مه فيقول رأيت أنك ملك من الملائكة فيقول إنما أنا خازن من خزانك وعبد من عبيدك تحت يدي ألف قهرمان (خادم) على ما أنا عليه قال فينطلق أمامه حتى يفتح له باب القصر قال وهو من درة مجوفة سقائفها وأبوابها وأغلاقها ومفاتيحها منها يستقبله جوهرة خضراء مبطنة بحمراء فيها سبعون بابا كل باب يفضي إلى جوهرة خضراء مبطنة كل جوهرة تفضي إلى جوهرة على غير لون الأخرى في كل جوهرة سرر وأزواج ووصائف (خادمات) أدناهن حوراء عيناء عليها سبعون حلة يرى مخ ساقها من وراء حللها كبدها مرآته وكبده مرآتها إذا أعرض عنها إعراضة ازدادت في عينه سبعين ضعفا عما كانت قبل ذلك فيقول لها والله لقد ازددت في عيني سبعين ضعفاً وتقول له وأنت لقد ازددت في عيني سبعين ضعفاً فيقال له شرف فيشرف فيقال له ملكك مسيرة مائة عام ينفذه بصرك }[155]
قال صلى الله عليه و سلم :
{ إن أدنى أهل الجنة منزلة من يسعى عليه ألف خادم كل خادم على عمل ليس عليه صاحبه } [156]
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
{إن أسفل أهل الجنة أجمعين درجة لمن يقوم على رأسه عشرة آلاف خادم بيد كل واحد صحفتان واحدة من ذهب والأخرى من فضة في كل واحدة لون ليس في الأخرى مثله يأكل من أخرها مثل ما يأكل من أولها يجد لأخرها من الطيب واللذة مثل الذي يجد لأولها ثم يكون ذلك ريح المسك الأذفر لا يبولون ولا يتغوطون ولا يمتخطون إخوانا على سرر متقابلين }[157]
لا منافاة بين هذه الأحاديث لأنه قال في حديث أدنى أهل الجنة الذي له ثمانون ألف خادم وقال في حديث أنس من يقوم على رأسه عشرة آلاف خادم وفي حديث من يغدو عليه ويروح خمسة عشر ألف خادم
فيجوز أن يكون له ثمانون ألف خادم يقوم على رأسه منهم عشرة آلاف ويغدو عليه منهم كل يوم خمسة عشر ألفا والله سبحانه أعلم [158]
عن النبي صلى الله عليه وسلم
{ أن موسى عليه السلام سأل ربه ما أدنى أهل الجنة منزلة فقال رجل يجيء بعد ما دخل أهل الجنة الجنة فيقال له ادخل الجنة فيقول رب كيف وقد نزل الناس منازلهم وأخذوا آخذاتهم فيقال له أترضى أن يكون لك مثل ملك من ملوك الدنيا فيقول رضيت رب فيقول له لك ذلك ومثله ومثله ومثله فقال في الخامسة رضيت رب فيقول هذا لك وعشرة أمثاله ولك ما اشتهت نفسك ولذت عينك فيقول رضيت رب}[159]
2 - ما لأعلى أهل الجنة من النعيم
عن النبي صلى الله عليه وسلم أن موسى
{قال رب فأعلاهم منزلة قال أولئك الذين أردت غرست كرامتهم بيدي وختمت عليها فلم تر عين ولم تسمع أذن ولم يخطر على قلب بشر}[160]
{ إن الله جل ذكره خلق دارا جعل فيها ما شاء من الأزواج والثمرات والأشربة ثم أطبقها فلم يرها أحد من خلقه لا جبريل ولا غيره من الملائكة { فَلَا تَعْلَمُ نَفْسٌ مَا أُخْفِيَ لَهُمْ مِنْ قُرَّةِ أَعْيُنٍ جَزَاءً بِمَا كَانُوا يَعْمَلُونَ(17)} السجدة وخلق دون ذلك جنتين وزينهما بما شاء وأراهما من شاء من خلقه ثم قال من كان كتابه في عليين نزل في تلك الدار التي لم يرها أحد حتى إن الرجل من أهل عليين ليخرج فيسير في ملكه فلا تبقى خيمة من خيم الجنة إلا دخلها من ضوء وجهه فيستبشرون بريحه فيقولون واها (عجباً ) لهذا الريح هذا ريح رجل من أهل عليين قد خرج يسير في ملكه }[161]
3 - ما للمجاهدين من درجات في الجنة
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
{ إن في الجنة مائة درجة أعدها الله للمجاهدين في سبيل الله ما بين الدرجتين كما بين السماء والأرض }[162]
4 - أهل الجنة يلحق بهم أبنائهم الصالحين في مكانتهم كرامة لهم
{ وَالَّذِينَ آمَنُوا وَاتَّبَعَتْهُمْ ذُرِّيَّتُهُمْ بِإِيمَانٍ أَلْحَقْنَا بِهِمْ ذُرِّيَّتَهُمْ وَمَا أَلَتْنَاهُمْ مِنْ عَمَلِهِمْ مِنْ شَيْءٍ كُلُّ امْرِئٍ بِمَا كَسَبَ رَهِينٌ(21) } الطور
يخبر تعالى عن فضله وكرمه وامتنانه ولطفه بخلقه وإحسانه أن المؤمنين إذا اتبعتهم ذرياتهم في الإيمان يلحقهم بآبائهم في المنزلة وإن لم يبلغوا عملهم لتقر أعين الآباء بالأبناء عندهم في منازلهم فيجمع بينهم على أحسن الوجوه بأن يرفع الناقص العمل بكامل العمل ولا ينقص ذلك من عمله ومنزلته للتساوي بينه وبين ذاك
فالله يرفع ذرية المؤمن في درجته وإن كانوا دونه في العمل لتقر بهم عينه
ذرية المؤمن يموتون على الإيمان فإن كانت منازل آبائهم أرفع من منازلهم ألحقوا بآبائهم ولم ينقصوا من أعمالهم التي عملوها شيئا
5 - أهل الجنة يلحق بهم آبائهم الصالحين وزوجاتهم في مكانتهم كرامة لهم
{جَنَّاتُ عَدْنٍ يَدْخُلُونَهَا وَمَنْ صَلَحَ مِنْ آبَائِهِمْ وَأَزْوَاجِهِمْ وَذُرِّيَّاتِهِمْ وَالْمَلَائِكَةُ يَدْخُلُونَ عَلَيْهِمْ مِنْ كُلِّ بَابٍ(23)سَلَامٌ عَلَيْكُمْ بِمَا صَبَرْتُمْ فَنِعْمَ عُقْبَى الدَّارِ(24)} الرعد
يجمع بينهم وبين أحبابهم فيها من الآباء والأهلين والأبناء ممن هو صالح له د خول الجنة من المؤمنين لتقر أعينهم بهم حتى أنه ترفع درجة الأدنى إلى درجة الأعلى امتنانا من الله وإحسانا من غير تنقيص للأعلى عن درجته
إذا دخل الرجل الجنة سأل عن أبويه وزوجته وولده فيقال إنهم لم يبلغوا درجتك فيقول يا رب قد عملت لي ولهم فيؤمر بإلحاقهم به
والآباء ينتفعون في الحنة من استغفار أبنائهم لهم
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
{إن الله ليرفع الدرجة للعبد الصالح في الجنة فيقول يا رب أنى لي هذه؟ فيقول باستغفار ولدك لك} [163]
6 - أهل الجنة في صحة دائمة لا يمرضوا ولا يشيبوا
قال النبي صلى الله عليه وسلم :
{ إذا دخل أهل الجنة الجنة ينادي مناد إن لكم أن تصحوا فلا تسقموا أبدا وإن لكم أن تحيوا فلا تموتوا أبدا وإن لكم أن تشبوا فلا تهرموا أبدا وإن لكم أن تنعموا فلا تبأسوا أبدا وذلك قول الله عز وجل{ وَنُودُوا أَنْ تِلْكُمْ الْجَنَّةُ أُورِثْتُمُوهَا بِمَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ(43)} الأعراف}[164]
{قيل يا رسول الله أينام أهل الجنة ؟ فقال رسول الله النوم أخو الموت وأهل الجنة لا ينامون}[165]
8 - أهل الجنة يتزاورون
{ إذا دخل أهل الجنة الجنة اشتاقوا الإخوان فيجيء سرير هذا حتى يحاذي سرير هذا ليتحدثان فيبكي هذا ويبكي هذا فيتحدثان بما كانا به في الدنيا فيقول أحدهما لصاحبه يا فلان تدري أي يوم غفر لنا ؟ يوم كذا وكذا فدعونا الله فغفر لنا }[166]
[154] مسلم 188
[155] الحاكم 2/376 , 4/ 589 و صححه ووافقه الذهبي , صححه الألباني في صحيح الترغيب 3704
[156] البيهقي في البعث والنشور 412 , صححه الألباني في صحيح الترغيب 3705
[157] المجمع 10/401 رواه والطبراني في الأوسط ورواته ثقات , الزهد لابن المبارك , ابن أبي الدنيا في صفة الجنة 10/541 , ضعفه الألباني في الترغيب 5305 , حسنه محققوا الترغيب 5456 , الأذفر طيب الرائحة
[158] المنذري عند الحديث 5457
[159] مسلم 189
[160] نفس التخريج السابق
[161] الحاكم 2/376 , 4/ 589 وصححه ووافقه الذهبي , صححه الألباني في صحيح الترغيب 3704
[162] البخاري 2790
[163] المسند 2/ 509 وصحح إسناده ابن كثيرفي التفسير 4/259 , صححه الألباني في الصحيحة 1598
[164] مسلم2837
[165] الطبراني في الأوسط 923 البزار 3517 , صححه الألباني صححه في الصحيحة 1087
[166] البزار 3553 , المجمع 10/416 رواه الرزار ورجاله رجال الصحيح غير سعيد بن دينار والربيع بن صبيح وهما ضعيفان وقد وثقا