زينة أهل الجنة
ياب , حلي , أدوات تجميل
{ َلِبَاسُهُمْ فِيهَا حَرِيرٌ(23)}الحج
{ يَلْبَسُونَ مِنْ سُندُسٍ وَإِسْتَبْرَقٍ مُتَقَابِلِينَ(53) } الدخان
{ عَالِيَهُمْ ثِيَابُ سُندُسٍ خُضْرٌ وَإِسْتَبْرَقٌ } الإنسان
{ وَيَلْبَسُونَ ثِيَابًا خُضْرًا مِنْ سُندُسٍ وَإِسْتَبْرَقٍ (31) } الكهف
السندس ثياب رفاع رقاق كالقمصان وما جرى مجراها
وأما الإستبرق فغليظ الحرير وفيه بريق
وخص الأخضر بالذكر لأنه الموافق للبصر ; لأن البياض يبدد النظر ويؤلم , والسواد يذم , والخضرة بين البياض والسواد , وذلك يجمع الشعاع
نعيم أهل الجنة من الكسوة ليس عن عري وإنما هي لذات متتالية ونعم متوالية
قال النبي صلى الله عليه وسلم :
{ من يدخل الجنة ينعم ولا يبأس لا تبلى ثيابه }[117]
منبع الملابس والحلي
ثياب الجنة , أخلق يخلق أم نسج ينسج ؟
لا بل تشقق عنها ثمر الحنة
فالثياب والحلل يحصل عليها أهل الجنة من النخيل والأشجار وثمارها
قال ابن عباس رضي الله عنهما عن نخل الجنة :
{ سعفها كسوة لأهل الجنة منها مقطعاتهم وحللهم }[118]
{ الجنة فيها شجرة فيها ثمر كأنه الرمان فإذا أراد ولي الله منها كسوة انحدرت إليه من غصنها فانفلقت له عن سبعين حلة ألوانا بعد ألوان ثم تنطبق فترجع كما كانت } [119]
دار المؤمن درة مجوفة في وسطها شجرة تنبت الحلل ويأخذ بأصبعيه سبعين حلة منظمة بالدر واللؤلؤ والمرجان
يكون على كل واحد منهم الحلة لها وجهان لكل وجه لون , يتكلمان به بصوت يستحسنه سامعه , يقول أحد الوجهين للآخر: أنا أكرم على ولي الله منك , أنا إلي جسده وأنت لا تل ويقول الآخر: أنا أكرم على
ولي الله منك , أنا أبصر وجهه وأنت لا تبصر
شجرة طوبى تنبت الحلي ومن ورقها الحلل
وتفتق بالكسوة وثياب أهل الجنة تخرج من أكمامها
ينطلق بهم أول دخولهم الجنة إلى طوبى فتفتح لهم أكمامُها فيأخذوا منها ما شاءوا أبيض أحمر أخضر أصفر مثل شقائق النعمان وأرق وأحسن
{ وَحُلُّوا أَسَاوِرَ مِنْ فِضَّةٍ } الإنسان
{ يُحَلَّوْنَ فِيهَا مِنْ أَسَاوِرَ مِنْ ذَهَبٍ (31) } الكهف
{يُحَلَّوْنَ فِيهَا مِنْ أَسَاوِرَ مِنْ ذَهَبٍ وَلُؤْلُؤًا ٌ(23)}الحج وفاطر
وهو جمع سوار
على كل واحد منهم ثلاثة أساور واحد من ذهب , وواحد من فضة , وواحد من لؤلؤ
قال النبي صلى الله عليه وسلم :
{ لو أن رجلا من أهل الجنة أطّلع فبدا سواره لطمس ضوء الشمس كما تطمس الشمس ضوء النجوم}[120]
حلي الجنة في مواضع الوضوء
قال النبي صلى الله عليه وسلم :
{تبلغ حلية أهل الجنة مبلغ الوضوء}[121]
{ ومجامرهم الألوة } [122]
نعيم أهل الجنة من الطيب ليس عن نتن وإنما هي لذات متتالية ونعم متوالية لا شائبة فيها ولا كدر
{ أمشاطهم من الذهب والفضة}[123]
[117] مسلم 2836
[118] الحاكم 2/475-476 وصححه ووافقه الذهبي , صححه الألباني في الترغيب 3735
[119] ابن القيم في حادي الأرواح 201 , قال المنذري رواه ابن أبي الدنيا موقوفا بإسناد حسن , ضعفه وقفه الألباني في الترغيب 2200 , حسن وقفه محققوا الترغيب 5482
[120] الترمذي 2538 وحسنه , صححه الألباني في صحيح الترغيب 3765
[121] مسلم 249 , ابن حبان 2/190
[122] البخاري 3327 , مسلم 2834 , الأَلوّة من أسماء العود الذي يتبخر به
[123] مسلم 18/171 , الترمذي 2537 وقال حسن صحيح