|
الصفحة الرئيسية | السلوك | الإيمان | الإدمان وعلاجه |
كتاب علاج الغضب | العلاج بالوضوء والغسل | كتاب علاج الغضب |
|
أشياء أُخرى منها :- (أ) العلاج بالوضوء أو الغسل [38] ما الغرض من الوضوء للغضبان حتى و لو كان على وضوء ؟ الوضوء علاج ثورة الغضب والغرض منه تبريد حرارة الغضب والاشتغال بأمر من أمور العبادة يصرف النفس عن توترها الغضبى وانفعالها الناري 0 لذا بين لنا النبي صلى الله عليه وسلم : { أن الغضب من الشيطان [39], وأن الشيطان خلق من نار وإنما تُطفأ النار بالماء فإذا غضب أحدكم فليتوضأ ) }[40] الماء يُخمد النار لأنه ضدها . فإذا غضب أحدكم فليتوضأ هذا هو المستحب كوضوئه للصلاة وإن كان متوضأ (ب) قبول التذكر [41] هل ينبغي للمسلم إذا ذُكِّر عند غضبه أن يقول كرامتي شخصيتي وضعي الاجتماعي؟ عن ابن عباس رضى الله عنهما أن رجلاً استأذن على عمر رضى الله عنه فأذن له فقال :{ يا ابن الخطاب والله ما تعطينا الجزل [العطاء الكثير] ولا تحكم بيننا بالعدل فغضب عمر رضي الله عنه حتى هم أن يوقع به فقال الحر بن قيس (وكان من جلساء عمر) يا أمير المؤمنين إن الله عز وجل قال لنبيه صلى الله عليه وسلم : {خُذِ الْعَفْو و َأْمُرْ بِالْعُرْفِ وَأَعْرِضْ عَنِ الْجَاهِلِين (199)} الأعراف وإن هذا من الجاهلين فو الله ما جاوزها عمر رضى الله عنه حين تلاها عليه وكان وقّافاً عند كتاب الله عز وجل} فهكذا يكون حال المسلم إذا ذُكِّر ولا يقول كرامتي شخصيتي والألفاظ التي لا ينبغي أن تكون من المسلم حتى لا يتمثل بذلك المنافق الذي غضب فأخبره معاذ بقول رسول الله صلى الله عليه وسلم : {أن يستعيذ بالله من الشيطان الرجيم فَيُذهب عنه ما به فقال أترى بي بأس أمجنون أنا ؟ اذهب }[42] وضحك وجعل يزداد غضبه ولم يقبل نصيحة الرسول صلى الله عليه وسلم فهلك بعد ذلك بغضبه اذكر بعض الأدعية التي يطلب بها تحسين الأخلاق ويصرف بها غضبه ؟ الدعاء سلاح المؤمن فالمؤمن يطلب دائماً من الله أن يحسن خُلقه و من هذه الأدعية : {اللهم اهدني لأحسن الأخلاق لا يهدي لأحسنها إلا أنت واصرف عني سيئها لا يصرف عني سيئها إلا أنت} [43] {اللهم يا مصرف القلوب صرف قلوبنا على طاعتك }[44] {اللهم أسألك كلمة الإخلاص في الرضا والغضب }[45] {اللهم أسألك كلمة الحق في الغضب والرضا }[46] {اللهم حسن خُلقي كما حسنت خلَقي }[47]
[38] هل يتخذ المستمر في غضبه بعد الوضوء شيئاً آخر مثل الغسل ؟ والغسل أفضل كما جاء في رواية {الغضب من الشيطان والشيطان خلق من النار والماء يطفئ النار فإذا غضب أحدكم فليغتسل } أخرجه ابن عساكر موقوفا من رواية معاوية ذكره الصنعاني 4/334 في سبيل السلام وكذا المناوي وورود الأمر بالاغتسال محمول على الحالة التي يشتد فيها الغضب جداً {كُلِمَ معاوية بشيء وهو على المنبر فغضب فنزل فاغتسل ثم عاد إلى المنبر فذكر الحديث} ذكره المناوي 4/542 [38] [39] أي أنه الناشئ عن وسوسته وإغوائه فأسند إليه لأنه المحرك له الباعث إليه والشيطان خلق من النار لأنه من الجان وفي آية{وَخَلَقَ الْجَآنَّ مِن مَّارِجٍ مِّن نَّارٍ(15)} الرحمن [40] أحمد 4/226 , أبو داود 4784 , حسنه شعيب الأرناؤوط في تحقيقه على جامع العلوم والحكم عند شرح الحديث السادس عشر (لا تغضب) صححه محقق الترغيب والترهيب 4063 , ضعفه الألباني في الضعيفة582 [41] يرجع إلى رسالة شكاوي وحلول للشيخ /محمد صالح المنجد فقد أفاد وأجاد في موضوع الغضب باختصار [42] البخاري 6048 [43] مسلم 6/300 [44] مسلم 16/420 [45] النسائي 1305 , صححه الألباني في صحيح الجامع 1301 [46] المسند4/324 , صححه الارناوؤط 327 , جود ه الألباني في المشكاة 2497 [47] أحمد 6/68 , صححه الألباني في المشكاة 5099
|
|
|||||||||||||||||||