علاج المؤثرات النفسية بتعلم العلوم الشرعية




 إن الذنوب كبائرها وصغائرها لا يمكن أن يرتكبها بنو آدم ، إلا في حال الغفلة والنسيان لذكر الرحمن

’’ إنما العلم بالتعلم ، والحلم بالتحلم ، ومن يتحر الخير يعطه ، ومن يتوق الشر يوقه

الموعود بالخيرية

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ’’ من يرد الله به خيرا يفقهه في الدين ‘‘رواه البخاري ومسلم

برامج علاجية تخصصية

العلم بالتعلم

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ’’ يا أيها الناس إنما العلم بالتعلم والفقه بالتفقه ومن يرد الله به خيرا يفقهه في الدين وإنما يخشى الله من عباده العلماء (فاطر 82 ) ‘‘

فضل التعلم

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ’’ فضل العلم خير من فضل العبادة ‘‘حسنه الألباني

فضل المشي لطلب العلم

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ’’ من سلك طريقا يلتمس فيه علما سهل الله له به طريقا إلى الجنة ‘‘مسلم

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ’’ من خرج في طلب العلم فهو في سبيل الله حتى يرجع ‘‘حسنه الألباني لغيره من رواية الترمذي وقال حديث حسن

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ’’ من غدا إلى المسجد لا يريد إلا أن يتعلم خيرا أو يعلمه كان له كأجر حاج تاما حجته ‘‘ حسن صحيح

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ’’ من جاء مسجدي هذا لم يأته إلا لخير يتعلمه أو يعلمه فهو بمنزلة المجاهدين في سبيل الله ومن جاء بغير ذلك فهو بمنزلة الرجل ينظر إلى متاع غيره ‘‘صححه الألباني من رواية ابن ماجه والبيهقي

فضل المتعلم

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ’’ ما من خارج من بيته في طلب العلم إلا وضعت له الملائكة أجنحتها رضا بما يصنع ‘‘صححه الألباني من رواية الترمذي

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ’’ إن الملائكة لتضع أجنحتها لطالب العلم رضا بما يصنع ‘‘ حسنه الألباني لغيره من رواية أبو داود

عن صفوان بن عسال المرادي رضي الله عنه قال ’’ أتيت النبي صلى الله عليه وسلم وهو في المسجد متكىء على برد له أحمر فقلت له يا رسول الله إني جئت أطلب العلم فقال مرحبا بطالب العلم إن طالب العلم تحفه الملائكة بأجنحتها ثم يركب بعضهم بعضا حتى يبلغوا السماء الدنيا من محبتهم لما يطلب ‘‘ حسنه الألباني من رواية

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ’’ الدنيا ملعونة ملعون ما فيها إلا ذكر الله وما والاه وعالما ومتعلما ‘‘

حسنه الألباني من رواية الترمذي وابن ماجه

فضل العالم

’’ إن العالم ليستغفر له من في السموات ومن في الأرض حتى الحيتان في الماء وفضل العالم على العابد كفضل القمر على سائر الكواكب وإن العلماء ورثة الأنبياء إن الأنبياء لم يورثوا دينارا ولا درهما إنما ورثوا العلم فمن أخذه أخذ بحظ وافر ‘‘حسنه الألباني لغيره من رواية أبو داود

عن أبي أمامة قال ذكر لرسول الله صلى الله عليه وسلم رجلان أحدهما عابد والآخر عالم فقال عليه أفضل الصلاة والسلام ’’ فضل العالم على العابد كفضلي على أدناكم ‘‘ ثم قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ’’ إن الله وملائكته وأهل السموات والأرض حتى النملة في جحرها وحتى الحوت ليصلون على معلم الناس الخير‘‘ وفي رواية  ’’ معلم الخير يستغفر له كل شيء حتى الحيتان في البحر ‘‘صححه الألباني لغيره

فضل تبليغ العلم

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ’’ نضر الله امرأ سمع منا شيئا فبلغه كما سمعه فرب مبلغ أوعى من سامع‘‘ الترمذي حسن صحيح قوله (نضر ) معناه الدعاء له بالنضارة وهي النعمة والبهجة والحسن فيكون تقديره جمله الله وزينه وقيل غير ذلك

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ’’ نضر الله امرأ سمع منا حديثا فبلغه غيره فرب حامل فقه إلى من هو أفقه منه ورب حامل فقه ليس بفقيه ‘‘صححه الألباني من رواية ابن حبان والبيهقي

عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال ’’ خطبنا رسول الله صلى الله عليه وسلم بمسجد الخيف من منى فقال نضر الله امرأ سمع مقالتي فحفظها ووعاها وبلغها من لم يسمعها ثم ذهب بها إلى من لم يسمعها, ألا فرب حامل فقه لا فقه له ورب حامل فقه إلى من هو أفقه منه ‘‘ صححه الألباني من رواية الطبراني في الأوسط

 

 

الترغيب في إكرام العلماء وإجلالهم وتوقيرهم

عن جابر رضي الله عنه ’’ أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يجمع بين الرجلين من قتلى أحد يعني في القبر ثم يقول أيهما أكثر أخذا للقرآن فإذا أشير إلى أحدهما قدمه في اللحد ‘‘ رواه البخاري

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ’’ إن من إجلال الله إكرام ذي الشيبة المسلم وحامل القرآن غير الغالي فيه ولا الجافي عنه وإكرام ذي السلطان المقسط ‘‘حسنه الألباني من رواية أبو داود

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ’’ البركة مع أكابركم ‘‘صححه الألباني من رواية الطبراني في الأوسط

الترهيب من إضاعت العلماء وعدم المبالاة بهم

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ’’ ليس منا من لم يرحم صغيرنا ويعرف حق كبيرنا ‘‘صححه الألباني

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ’’ ليس من أمتي من لم يجل كبيرنا ويرحم صغيرنا ويعرف لعالمنا حقه ‘‘حسنه الألباني من رواية أحمد والحاكم

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ’’ ليس منا من لم يرحم صغيرنا ويجل كبيرنا ‘‘صححه الألباني من رواية الطبراني

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ’’ ليس منا من لم يرحم صغيرنا ويعرف شرف كبيرنا ‘‘ حسن صحيح

الترهيب من تعلم العلم لغير وجه الله تعالى

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ’’ من تعلم علما مما يبتغى به وجه الله تعالى لا يتعلمه إلا ليصيب به عرضا من الدنيا لم يجد عرف الجنة يوم القيامة ‘‘ يعني ريحها, صححه الألباني لغيره من رواية أبو داود وابن ماجه

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ’’ من طلب العلم ليجاري به العلماء أو ليماري به السفهاء ويصرف به وجوه الناس إليه أدخله الله النار ‘‘ صححه الألباني لغيره من رواية الترمذي

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ’’ لا تتعلموا العلم لتباهوا به العلماء ولا تماروا به السفهاء ولا تخيروا به المجالس فمن فعل ذلك فالنار النار ‘‘ صححه الألباني لغيره من رواية ابن ماجه وابن حبان

فضل نشر العلم والدلالة على الخير

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ’’ إن مما يلحق المؤمن من عمله وحسناته بعد موته علما علمه ونشره وولدا صالحا تركه أو مصحفا ورثه أو مسجدا بناه أو بيتا لابن السبيل بناه أو نهرا أجراه أو صدقة أخرجها من ماله في صحته وحياته تلحقه من بعد موته ‘‘حسنه الألباني من رواية ابن ماجه والبيهقي

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ’’ إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاث صدقة جارية أو علم ينتفع به أو ولد صالح يدعو له ‘‘مسلم

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ’’ خير ما يخلف الرجل من بعده ثلاث ولد صالح يدعو له وصدقة تجري يبلغه أجرها وعلم يعمل به من بعده ‘‘ صححه الألباني من رواية ابن ماجه

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ’’ من علم علما فله أجر من عمل به لا ينقص من أجر العامل شيء ‘‘

حسنه الألباني لغيره من رواية ابن ماجه

الترهيب من كتم العلم

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ’’ مثل الذي يتعلم العلم ثم لا يحدث به كمثل الذي يكنز الكنز ثم لا ينفق منه‘‘ حسن صحيح

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ’’ من سئل عن علم فكتمه ألجم يوم القيامة بلجام من نار‘‘ صححه الألباني من رواية أبو داود والترمذي

الترهيب من أن يعلم ولا يعمل بعلمه ويقول ولا يفعله

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ’’ اللهم إني أعوذ بك من علم لا ينفع ومن قلب لا يخشع ومن نفس لا تشبع ومن دعوة لا يستجاب لها ‘‘ مسلم

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ’’ يجاء بالرجل يوم القيامة فيلقى في النار فتندلق أقتابه فيدورها كما يدور الحمار برحاه فتجتمع أهل النار عليه فيقولون يا فلان ما شأنك ألست كنت تأمر بالمعروف وتنهى عن المنكر فيقول كنت آمركم بالمعروف ولا آتيه وأنهاكم عن الشر وآتيه ‘‘ صححه الألباني

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ’’ مررت ليلة أسري بي بأقوام تقرض شفاههم بمقاريض من نار قلت من هؤلاء يا جبريل قال خطباء أمتك الذين يقولون ما لا يفعلون ‘‘ البخاري ومسلم

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ’’ لا تزول قدما عبد يوم القيامة حتى يسأل عن عمره فيم أفناه وعن علمه فيم فعل فيه وعن ماله من أين اكتسبه وفيم أنفقه وعن جسمه فيم أبلاه ‘‘ صححه الألباني من رواية الترمذي

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ’’ مثل الذي يعلم الناس الخير وينسى نفسه مثل الفتيلة تضيء على الناس وتحرق نفسها ‘‘ صححه الألباني من رواية البزار

الترهيب من الدعوى في العلم والقرآن

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ’’ قام موسى صلى الله عليه وسلم خطيبا في بني إسرائيل فسئل أي الناس أعلم فقال أنا أعلم فعتب الله عليه إذ لم يرد العلم إليه فأوحى الله إليه أن عبدا من عبادي بمجمع البحرين هو أعلم منك

قال يا رب كيف به فقيل له احمل حوتا في مكتل فإذا فقدته فهو عنده

فذكر الحديث في اجتماعه بالخضر إلى أن قال فانطلقا يمشيان على ساحل البحر ليس لهما سفينة فمرت بهما سفينة فكلموهم أن يحملوهما فعرف الخضر فحملوهما بغير نول فجاء عصفور فوقع على حرف السفينة فنقر نقرة أو نقرتين في البحر فقال الخضر يا موسى ما نقص علمي وعلمك من علم الله إلا كنقرة هذا العصفور في هذا البحر ‘‘ فذكر الحديث بطوله

وفي رواية ’’ بينما موسى يمشي في ملأ من بني إسرائيل إذ جاءه رجل فقال له هل تعلم أحدا أعلم منك قال موسى لا فأوحى الله إلى موسى بل عبدنا الخضر فسأل موسى السبيل إليه ‘‘ رواه البخاري ومسلم

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ’’ يظهر الإسلام حتى تختلف التجار في البحر وحتى تخوض الخيل في سبيل الله ثم يظهر قوم يقرؤون القرآن يقولون من أقرأ منا من أعلم منا من أفقه منا ثم قال لاصحابه هل في أولئك من خير وقالوا الله ورسوله أعلم

قال أولئك منكم من هذه الأمة وأولئك هم وقود النار ‘‘حسنه الألباني لغيره من رواية الطبراني في الأوسط

فضل ترك الجدال

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ’’ أنا زعيم ببيت في ربض الجنة وببيت في وسط الجنة وببيت في أعلى الجنة لمن ترك المراء وإن كان محقا وترك الكذب وإن كان مازحا وحسن خلقه ‘‘حسنه الألباني لغيره من رواية البزار والطبراني

الترهيب من المراء والجدال

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ’’ ما ضل قوم بعد هدى كانوا عليه إلا أوتوا الجدل ‘‘حسنه الألباني لغيره

الترهيب من الكذب على رسول الله صلى الله عليه وسلم

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ’’ إن كذبا علي ليس ككذب على أحد فمن كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ‘‘ رواه مسلم

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ’’ إن مثل ما بعثني الله به من الهدى والعلم كمثل غيث أصاب أرضا فكانت منها طائفة طيبة قبلت الماء وأنبتت الكلأ والعشب الكثير فكان منها أجادب أمسكت الماء فنفع الله بها الناس فشربوا منها وسقوا وزرعوا وأصاب طائفة أخرى منها إنما هي قيعان لا تمسك ماء ولا تنبت كلأ فذلك مثل من فقه في دين الله تعالى ونفعه ما بعثني الله به فعلم وعلم ومثل من لم يرفع بذلك رأسا ولم يقبل هدى الله الذي أرسلت به ‘‘ رواه البخاري ومسلم

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ’’ ما ضل قوم بعد هدى كانوا عليه إلا أوتوا الجدل ‘‘حسنه الألباني لغيره من رواية الترمذي وابن ماجه