ما من شيء أعظم تأثيراً في صلاح نفس الإنسان من القرآن إنه ينقل به من ظلام
الجهل لنور الهداية والإيمان فيقويه في الصد عن الإدمان
تقوية نفس المؤمن بقراءة القرآن
المتعاطي كثيراً ما يشك في الآخرين ويشكوا من أنهم يكيدون به ويدبرون له
الإيذاء فاخبره بأن
قرأة القرآن تجعل صاحبها في حراسة ربانية خاصة
عندما يقرأ سورة واحدة من القرآن عند نومه
قال رسول الله
’’ ما من عبد مسلم يأوي إلى فراشه فيقرأ سورة من كتاب الله عز وجل حين يأخذ
مضجعه إلا وكل الله به ملكا لا يدع شيئا يقربه ويؤذيه حتى يهب متى هب ‘‘
أخبره أنه إذا وضع جنبه على الفراش ، وقرأ فاتحة الكتاب، وقل هو الله أحد فقد
أمن من كل شيء إلا الموت
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ما اجتمع قوم في بيت من بيوت الله يتلون كتاب
الله ويتدارسونه فيما بينهم إلا نزلت عليهم السكينة وغشيتهم الرحمة وحفتهم
الملائكة وذكرهم الله فيمن عنده
قال خرج علينا رسول الله صلى الله عليه وسلم ونحن في الصفة فقال أيكم يحب أن
يغدو كل يوم إلى بطحان أو إلى العقيق فيأتي منه بناقتين كوماوين في غير إثم ولا
قطيعة رحم فقلنا يا رسول الله كلنا نحب ذلك
قال فلأن يغدو أحدكم كل يوم إلى المسجد فيعلم آيتين من كتاب الله خير له من
ناقتين وإن ثلاث فثلاث مثل أعدادهن (
[1])
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم مثل المؤمن الذي يقرأ القرآن مثل الأترجة
ريحها طيب وطعمها طيب (
[2])
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم الماهر بالقرآن مع السفرة الكرام البررة (
[3])
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم عليك بتلاوة القرآن فإنه نور لك في الأرض
وذخر لك في السماء (
[4])
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم القرآن شافع مشفع وماحل مصدق من جعله أمامه
قاده إلى الجنة (
[5])
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم يجيء صاحب القرآن يوم القيامة فيقول القرآن
يا رب حله فيلبس تاج الكرامة ثم يقول يا رب زده فيلبس حلة الكرامة ثم يقول يا
رب ارض عنه فيرضى عنه فيقال له اقرأ وارق ويزداد بكل آية حسنة (
[6])
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم يقال لصاحب القرآن اقرأ وارق ورتل كما كنت
ترتل في الدنيا فإن منزلك عند آخر آية تقرؤها(
[7])
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم إن لله أهلين من الناس قالوا من هم يا رسول
الله قال أهل القرآن هم أهل الله وخاصته (
[1])
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم من قرأ القرآن فليسأل الله به فإنه سيجيء
أقوام يقرؤون القرآن يسألون به الناس (
[2])
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم من قرأ القرآن وتعلم وعمل به ألبس والداه يوم
القيامة تاجا من نور ضوؤه مثل ضوء الشمس ويكسى والداه حلتين لا يقوم لهما
الدنيا فيقولان بم كسينا هذا فيقال بأخذ ولدكما القرآن (
[3])
وعن ابن عباس رضي الله عنهما قال من قرأ القرآن لم يرد إلى أرذل العمر وذلك
قوله تعالى ثم رددناه أسفل سافلين إلا الذين آمنوا قال الذين قرؤوا القرآن (
[4])
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم من قرأ عشر آيات في ليلة لم يكتب من الغافلين
(
[5])
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم من قرأ في ليلة مائة آية كتب من القانتين (
[6])
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا قرأ ابن آدم السجدة فسجد اعتزل الشيطان
يبكي يقول يا ويلي أمر ابن آدم بالسجود فسجد فله الجنة وأمرت بالسجود فأبيت فلي
النار (
[7])
قال النبي صلى الله عليه وسلم ما أذن الله لشيء كما أذن لنبي حسن الصوت يتغنى
بالقرآن يجهر به (
[8])
أي ما استمع لشيء من كلام الناس كما استمع الله إلى من يتغنى بالقرآن أي يحسن
به صوته
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم زينوا القرآن بأصواتكم (
[9])
قال الخطابي معناه زينوا أصواتكم بالقرآن ،هكذا فسره غير واحد من أئمة الحديث
وزعموا أنه من باب المقلوب كما قالوا عرضت الناقة على الحوض أي عرضت الحوض على
الناقة
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم إن من أحسن الناس صوتا بالقرآن الذي إذا
سمعتموه يقرأ حسبتموه يخشى الله (
[10])
قال عبيد الله بن أبي يزيد رضي الله عنهما مر بنا أبو لبابة فاتبعناه حتى دخل
بيته فدخلنا عليه فإذا رجل رث الهيئة يقول سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم
يقول ليس منا من لم يتغن بالقرآن (
[11])
قال فقلت لابن أبي مليكة يا أبا محمد أرأيت إن لم يكن حسن الصوت قال يحسنه ما
استطاع
[1]
مسلم , بطحان بضم الباء وسكون الطاء موضع بالمدينة والكوماء بفتح الكاف وسكون
الواو وبالمد هي الناقة العظيمة السنام
[2]
البخاري
[3]
البخاري
[4],
الألباني في صحيح الترغيب 1423
[5]
ابن حبان, حسنه الألباني لغيره في صحيح الترغيب 1422 ماحل بكسر الحاء خصم مجادل
[6]
الترمذي وحسنه وابن خزيمة والحاكم وقال صحيح الإسناد, حسنه الألباني في صحيح
الترغيب 1425 ماحل بكسر الحاء خصم مجادل
[7]
الترمذي وأبو داود وابن ماجه وابن حبان في صحيحه وقال الترمذي حديث صحيح, حسنه
الألباني في صحيح الترغيب 1426
[1]
النسائي وابن ماجه والحاكم, صححه الألباني في صحيح الترغيب 1432
[2]
الترمذي وقال حديث حسن, صححه الألباني لغيره في صحيح الترغيب 1433
[3]
الحاكم وقال صحيح على شرط مسلم, حسنه الألباني لغيره في صحيح الترغيب 1434
[4]
الحاكم وقال صحيح على شرط مسلم, حسنه الألباني في صحيح الترغيب 1435
[5]
الحاكم وقال صحيح على شرط مسلم, صححه الألباني لغيره في صحيح الترغيب 1436
[6]
ابن خزيمة في صحيحه والحاكم واللفظ له وقال صحيح على شرطهما, صححه الألباني في
صحيح الترغيب 1437
[7]مسلم
وابن ماجه
[8]البخاري
, مسلم
[9]أبو
داود والنسائي وابن ماجه , صححه الألباني في صحيح الترغيب 1449
[10]ابن
ماجه , صححه الألباني لغيره في صحيح الترغيب 1450
[11]أبو
داود, صححه الألباني لغيره في صحيح الترغيب 1451