|
الصفحة الرئيسية | السلوك | الإيمان | الإدمان وعلاجه |
جمع بين الفضائل المتشابهة للدنيا |
جمع المتشابه في تحصيل أجر قيام ليلة |
|
الجمع بين قيام ليلة من صلاة العشاء والفجر في جماعة وبين قراءة مائة آية في ليلة 7528 – { عليكم بقيام الليل فإنه دأب الصالحين قبلكم و قربة إلى الله تعالى و منهاة عن الإثم و تكفير للسيئات ( و مطردة للداء عن الجسد ) } ([1]) السلسلة الصحيحة - مختصرة (2/ 245): 644 - ( صحيح ) [ من قرأ بمائة آية في ليلة كتب له قنوت ليلة ] . ( صحيح ) قنوت ليلة أي عبادة ليلة أي قيام ليلة كمل في الحديث مختصر إرواء الغليل (ص: 92): 458 - ( صحيح ) حديث جابر مرفوعا أفضل الصلاة طول القنوت رواه أحمد ومسلم والترمذي مشكاة المصابيح (1/ 266): 1201 - [ 14 ] ( حسن ) وعن عبد الله بن عمرو بن العاص قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " من قام بعشر آيات لم يكتب من الغافلين ومن قام بمائة آية كتب من القانتين ومن قام بألف آية كتب من المقنطرين " . رواه أبو داود شرف المؤمن قيام الليل السلسلة الصحيحة - مختصرة (4/ 283): 1708 - ( صحيح ) [ إن الله حرم على أمتي الخمر والميسر والمزر والكوبة والقنين وزادني صلاة الوتر ] . ( صحيح ) . ( المزر : نبيذ الذرة خاصة وهو الغبيراء . الكوبة : الطبل . القنين : البرابط : ومفرده بربط : العود من آلات الموسيقى ) السلسلة الصحيحة - مختصرة (2/ 245): 644 - ( صحيح ) [ من قرأ بمائة آية في ليلة كتب له قنوت ليلة ] . ( صحيح ) قنوت ليلة أي عبادة ليلة أي قيام ليلة كمل في الحديث مختصر إرواء الغليل (ص: 92): 458 - ( صحيح ) حديث جابر مرفوعا أفضل الصلاة طول القنوت رواه أحمد ومسلم والترمذي صفة الصلاة (ص: 105): أفضل الصلاة طول القيام ( أبو داود والبيهقي بسند صحيح ) ( و ( كان إذا قرأ : أليس ذلك بقادر على أن يحيي الموتى قال : سبحانك فبلى وإذا قرأ سبح اسم ربك الأعلى قال : ( سبحان ربي الأعلى ) السلسلة الصحيحة - مختصرة (4/ 526): 1903 - ( حسن ) [ شرف المؤمن صلاته بالليل وعزه استغناؤه عما في أيدي الناس ] . ( حسن ) السلسلة الصحيحة - مختصرة (2/ 483): 831 - ( حسن ) [ أتاني جبريل فقال : يا محمد ! عش ما شئت فإنك ميت وأحبب من شئت فإنك مفارقه واعمل ما شئت فإنك مجزي به واعلم أن شرف المؤمن قيامه بالليل وعزه استغناؤه عن الناس ] . ( حسن ) صحيح الترغيب والترهيب (1/ 100): 415 - ( صحيح ) عن عثمان بن عفان رضي الله عنه قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : من صلى العشاء في جماعة فكأنما قام نصف الليل ومن صلى الصبح في جماعة فكأنما صلى الليل كله رواه مالك ومسلم واللفظ له وأبو داود ولفظه من صلى العشاء في جماعة كان كقيام نصف ليلة ومن صلى العشاء والفجر في جماعة كان كقيام ليلة ورواه الترمذي كرواية أبي داود وقال حديث حسن صحيح
|
|
||||||||||