المدمن بسبب جريه وراء شهواته وأهوائه والمعاصي ضعف عنده مخالفة نفسه هواها
لطاعة مولاها ونتج عن ذلك أن ضعفت نفسه عن الإتيان بالعبادات والتي منها
الصيام ولذا يكون العلاج بالضد فيكون علاج العبادة التي اختفت واضمحلت
بإظهارها وتنميتها حتى تقوى وتطفح على النفس ولذا يحث على الصيام من خلال
دفعه لاغتنام فضائل الصيام حتى ندخله فيه لأنه من أكثر العبادات التي تقوم
النفس وتهذبها وتجعل صاحبها يخالف نفسه هواها طاعة لمولاها حتى يقودها إلى
جنات النعيم بدلاً أن تقوده هي إلى عذاب الجحيم, ولذا يعرض هذا موضوع
الصيام أعظم شعب الإيمان التي هي من أعمال البدن على عدة جلسات متنوعة
أحب الأعمال المداومة على الصيام الذي يقوي الإرادة
الحث على صيام ثلاثة أيام من كل شهر
توضيح وبيان أن
o
صيام ثلاثة أيام من كل شهر يكتب صاحبهم عند الله صائم الدهر كله في
المحافظة عليهم رغم أنه صام ثلاثة أيام وأفطر سبعة وعشرون يوماً
o
الحسنة بعشرة أمثالها صيام اليوم بعشرة أيام ثلاثة أيام بشهر والمحافظة
عليها كل شهر كأنه صام السنة كلها فالمحافظ عليها كأنه صام الدهر كله
o
صائم الدهر كله لأنه كتب عند الله صائم الدهر كله وأفطر الدهر كله لأنه
أفطر في كل شهر سبعة وعشرون يوماً
فأي شيء أعظم من هذا
o
الدخول
في الصيام الذي يتحكم المرء به في نفسه فيمنعها عن الحلال قبل
الحرام حيث يمنعه عن المبيحات فعندما يتذكر المرء أنه يمنع نفسه عن
الملذات عن الأكل عن الشرب عن النكاح ابتغاء وجه الله كلما تذكر هذا
زادت إرادته فما من شيء يقوي إرادة المرء مثل العبادات وبالأخص الصيام
o
أن يصونه صيامه لأنه عندما يخطر على قلبه معصية فإنه يتذكر مباشرة أنه
صائم أنه منع نفسه عن المبيحات لله فتجده يمنع نفسه من الوقوع في
المحرمات بطريق أولى فيجد رغبته قوت فتحكم في نفسه من الوقوع في الحرام
وخالف نفسه في هواها طاعة لمولاها فتقوى إرادته ويستطيع أن يقود نفسه
لجنات النعيم
o
أن يكون الحديث عن تقوية الإرادة المقصود منه أن يتبادر إلى الذهن من
أول وهلة أنه الإرادة في الخير وإلا فالمرء عنده إرادة في المعصية
o
التأكيد على أن المقصود من شكوى ضعف الإرادة هو ضعف الإرادة في الخير
كمن وقع في الإدمان إرادته ضعيفة في الأعمال الصالحة لكن لديه إرادة
قوية ينفذها في التعاطي والحصول على الجرعة
o
تعريف أن الإرادة موجودة عند الإنسان بالفطرة وهي محل تكليف وسيسأل عن
توجيهه لها وهل وجهها في الخير أم وجهه في الشر وسيجازى ويحاسب على
إرادته هذه
o
تعريف بأن المقصود من تقوية الإرادة هو تحويل توجيه هذه الإرادة إلى
الخير بدلاً من توجيهها للشر وليس معنى أن الإنسان في توجيهها للشر دون
الخير أنه مسلوب الإرادة أو فاقد السيطرة على نفسه, كيف يكون هذا والله
تعالى سوف يحاسبه على إرادته فيما وجهها فالإنسان عنده سيطرة على نفسه
ليس مسلوب الإرادة ولا فاقد السيطرة على نفسه ولكنه هو الذي يوجه
إرادته للسوء فما من شيء يقوي إرادتك كالصيام
o
من وسائل تقوية الإرادة بالصيام
o
تقويم النفس وتهذيبها
o
تقوية الإيمان لتغلب على الإدمان
o
التعامل مع المشكلات لقمع الشهوات
o
الانصياع للبرنامج الرباني لعلاج السلوك الإنساني
أن الصائم يناله من الخير في جسمه وصحته حظ وافر مع عظم الأجر في الآخرة
ففي الصيام صحة للبدن والعقل بالتهيئة للتدبر والفهم وانكسار النفس لله
وفي الصوم غذاء للقلب كما يغذي الطعام الجسم فإن مفتاح الهدى والصحة في جوع
الصيام لأن الأعضاء إذا وهنت لله نور الله القلب وصفى النفس وقوي الجسم
توضيح تأثير الصيام على صحة البدن
o
الصيام زكاة للجسد لما له من فوئد عظيمة في معالجة الأمراض الناجمة عن
فرط التغذية
o
فخلال الصيام ينقص استهلاك السكريات وبالتالي فإن
مستوى سكر الدم ينخفض وهذا يجعل الجسم يعتمد على مخزونه من السكر،
وتحطيم الدهون في النسيج الشحمي لتحويلها طاقة لازمة لفعاليات الجسم
وهذا بالتالي ينتج عنه نقص معتدل في وزن الجسم ، ولهذا يعتبر الصيام
فائدة
كبيرة لدى زائدي الوزن ، وحتى لمرضى السكري المعتدل غير المعتمدين على
الأنسولين
o
ومع الصيام ينخفض مستوى الكولسترول في الدم وينخفض نسبة ترسبه على
جدران الشرايين الدموية ، وهذا بدوره يقلل من الجلطات القلبية
والدماغية ويجنب ارتفاع الضغط الدموي. ونقص شحوم الدم يساعد بدوره على
التقليل من حصيات المرارة
والطرق الصفراوية
.
o
الصيام يؤدي إلى نقص
السوائل وهذا يؤدي بدوره لنقص خفيف بضغط الدم يحتمله الشخص العادي
ويستفيد منه من يشكو
ارتفاع الضغط الدموي
o
الصوم علاج شاف لكثير من أمراض العصر
o
إقبال
المرء على الصيام وهو محتسب مع أجر الصيام
طلب صحة البدن وصحة النفس لينال أجر العمل بقوله صلى الله عليه وسلم
صوموا تصحوا
o
من وسائل تقوية الإرادة بالصيام
o
من وسائل التعامل مع المشكلات الصحية
الصيام زكاة النفس ففي جوع الجسم صفاء القلب وإنقاذ البصيرة لأن الشبع يورث
البلادة ويعمي القلب ويكثر الشجار فيتبلّد الذهن.
برامج علاجية تخصصية
توضيح تأثير الصيام على صحة النفس
o
الصيام ينمي الإخلاص للخالق سبحانه وتعالى، فهو سرٌ بين العبد وربه لا
رقيب على تنفيذه إلا ضميره ورغبته الصادقة في رضاء الله سبحانه، وعند
الجوع يزول البطر وتنكسر حدة الشهوات. وإن البطر والأشر هما مبدأ
الطغيان والغفلة عن الله، فلا تنكسر النفس ولا تذل كما تذل بالجوع،
فعنده تسكن لربها وتخشع له.
o
وهذه أمور كلها تخفف من توتر الجهاز العصبي وتهدئه. والجوع يساعد
الصائم على السيطرة على نفسه. ويدعم الجوع في كسر حدة الشهوات، ويستحضر
مراقبة الله ويستشعر أنه في عبادة لله، مما يصرفه عن التفكير بالمعاصي
والفواحش.
o
تعويد
المرء على الصيام فيؤدي به إلى صفاء الذهن وتقوية الإرادة في
مخالفة النفس هواها طاعة لمولاها ويروض النفس على الصبر والذي هو نصف
الإيمان الصوم نصف الصبر
o
تعويد المرء على الصيام فيؤدي به إلى الشعور بالطمأنينة
والراحة النفسية والفكرية والابتعاد عما يعكر صفو الصيام من محرمات
ومنغصات
o
تعويد المرء على الصيام ليجد الآثار والفوائد النفسية التي يجنيها
الصائم لما لها مردودها الإيجابي في حسن سير الوظائف العضوية لكل أجهزة
البدن نظراً للعلاقة الوثيقة بين الاطمئنان النفسي وصحة الجسد عموماً
o
من وسائل تقوية الإرادة بالصيام
o
من وسائل التعامل مع المشكلات النفسية
برامج علاجية تخصصية
بناء على تقيم السلوك الديني للمدمن على ضوء الكتاب والسنة وأحوال السلف
الصالح تتم التوصيات العلاجية لمعد التقييم والتدخلات والمتابعة بخصوص حالة
المريض مع الصيام ويتم التسجيل في الملف الطبي من خلال ما يتناسب من الجمل
والعبارات التالية مع حالة المريض
التوصيات العلاجية
تعريفه بفضائل الصيام في الدنيا والآخرة
تعريفه أن الصيام يقلل من سريان الشيطان في مجرى دمه فيقل تعريضه للشهوات
حثه على الإتيان بنوافل الصيام وتوضيح فضلها في صلاح بدنه ونفسه
التدخلات العلاجية
تم توجيهه لصيام ما فاته من صيام رمضان أيام التعاطي
تم توجيهه لصيام الاثنين والخميس حتى يرفع عمله وهو صائم
تم توجيهه لصيام ثلاثة أيام من كل شهر ترغيباً في أن يكتب عند الله صائم
الدهر كله
تم توجيهه لتقوية إرادته بالصيام ليتغلب على مشكلة ضعف الإرادة
تم إعطائه مطوية بفضائل الصيام وتم تكليفه بتحضير كلمة منها كواجب
المتابعة
المريض متفهم لموضوع الصيام وتفاعل معه
المريض بدأ بقضي صيام ما عليه من أيام لأشهر رمضانية سابقة أوقعه فيها
التعاطي
المريض بدأ يشعر بانشراح الصدر وطيب النفس مع الصيام
المريض يحتاج إلى سعة صدر في استيعابه واحتوائه