مياه الجنة
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
{ في الجنة بحر للماء وبحر للبن وبحر للعسل وبحر للخمر ثم تشقق الأنهار منها بعد}[40]
أنواعها , منابعها ومجراها
1 - أنهار الجنة متنوعة
{مَثَلُ الْجَنَّةِ الَّتِي وُعِدَ الْمُتَّقُونَ فِيهَا أَنْهَارٌ مِنْ مَاءٍ غَيْرِ آسِنٍ (15)} محمد
{وَأَنْهَارٌ مِنْ لَبَنٍ لَمْ يَتَغَيَّرْ طَعْمُهُ (15)} محمد
{ وَأَنْهَارٌ مِنْ خَمْرٍ لَذَّةٍ لِلشَّارِبِينَ (15)} محمد
{ وَأَنْهَارٌ مِنْ عَسَلٍ مُصَفًّى (15) } محمد
وهذه الأنهار تشق من البحار الأربع ومنابعها أصل شجرة طوبى
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
{الكوثر نهر في الجنة حافتاه (ضفاتاه) من ذهب}[41]
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
{ بينا أنا أسير في الجنة إذا أنا بنهر حافتاه قباب اللؤلؤ المجوف فقلت ما هذا يا جبريل قال هذا الكوثر الذي أعطاك ربك }[42]
{مجراه على الدر والياقوت}[43]
{ تربته أطيب من المسك}[44]
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
{ فضرب الملك بيده فإذا طينه مسك أذفر}[45]
قال صلى الله عليه و سلم :
{ ماؤه أحلى من العسل وأبيض من الثلج}[46]
{ سئل النبي صلى الله عليه وسلم ما الكوثر قال ذاك نهر أعطانيه الله يعني في الجنة أشد بياضا من اللبن وأحلى من العسل }[47]
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
{الشهداء على بارق نهر بباب الجنة في قبة خضراء يخرج عليهم رزقهم بكرة وعشيا }[48]
{إن في الجنة نهرا طول الجنة حافتاه العذارى قيام متقابلات يغنين بأحسن أصوات يسمعها الخلائق حتى ما يرون أن في الجنة لذة مثلها غنائهن التسبيح والتحميد والتقديس وثناء على الرب عز وجل}[49]
سدرة المنتهى , والفردوس , وجبال المسك , عدن
وكل هذه المنابع تخرج من أصل شجرة طوبى
* أنهار تخرج من أصل سدرة المنتهى
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
{ ثم رفعت إلى سدرة المنتهى فإذا نبقها مثل قلال هجر وإذا ورقها مثل آذان الفيلة وإذا في أصلها أربعة انهار نهران باطنان ونهران ظاهران فسألت جبريل فقال أما الباطنان ففي الجنة واما الظاهران فالفرات والنيل}[50]
* أنهار تنفجر من الفردوس الأعلى
بين الرسول صلى الله عليه وسلم درجات الجنة وقال :
{ الفردوس أعلاها درجة ومنها تفجر أنهار الجنة الأربعة ومن فوقها يكون العرش}[51]
* أنهار تخرج من تحت جبال المسك
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
{أنهار الجنة تخرج من تحت تلال أو من تحت جبال المسك }[52]
* أنهار تشخب من جنة عدن ثم تصدع
{ جنة عدن وهذه الأنهار تشخب من جنة عدن ثم تصدع بعد ذلك أنهارا}[53]
3 - مجرى هذه الأنهار على الأرض وليست في أخدود
{ وَمَاءٍ مَسْكُوبٍ(31) } الواقعة
قال ابن عباس :
{ أنهارها أفي أخدود ؟ لا. ولكنها تجري على أرض الجنة مستكفة لا تفيض ههنا ولا ههنا } [54]
قال أنس بن مالك رضي الله عنه :
{لعلكم تظنون أن أنهار الجنة أخدود في الأرض لا والله إنها لسائحة على وجه الأرض إحدى حافتيها اللؤلؤ والأخرى الياقوت وطينه المسك الأذفر } [55]
تجري من تحتهم الأنهار أي من تحت غرفهم ومنازلهم سارحة فيها حيث
ساروا وأين ساروا
أنهار الجنة الجارية تضفي على أهل الجنة بهجة ومسرة لا تُوصف
* مما جاء في أنها من أنهار الجنة وهي في الدنيا
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
{ سيحان وجيحان والفرات والنيل كل من أنهار الجنة}[56]
سيحان وجيحان ببلاد الأرمن والنهران حول دولة طجكستان والفرات بالعراق والنيل بمصر
لما عم الإيمان هذه البلدان التي فيها هذه الأنهار فالأجسام المتغذية بمائها صائرة إلى الجنة
وهذه الأنهار فيها عذوبة وهضم وتضمنت البركة الالهية وتشرفت بورود الأنبياء إليها وشربهم منها
تسنيم , سلسبيل , كافورا , زنجبيل , معين , طهور , عين نضاخة , عين جارية
عين تجري من تحت العرش
{يُسْقَوْنَ مِنْ رَحِيقٍ مَخْتُومٍ(25)خِتَامُهُ مِسْكٌ وَفِي ذَلِكَ فَلْيَتَنَافَسْ الْمُتَنَافِسُونَ(26)وَمِزَاجُهُ مِنْ تَسْنِيمٍ(27)عَيْنًا يَشْرَبُ بِهَا الْمُقَرَّبُونَ(28)} المطففين
والتسنيم عين تجري في الهواء بقدرة الله تعالى ، فتنصبُّ في أواني أهل الجنة على قدر مائها فإذا امتلأت أمسك الماء ، فلا تقع منه قطرة على الأرض ، ولا يحتاجون إلى الاستقاء
وأصل التسنيم في اللغة الارتفاع ، فهي عين ماء تجري من علو إلى أسفل
{إِنَّ الْأَبْرَارَ يَشْرَبُونَ مِنْ كَأْسٍ كَانَ مِزَاجُهَا كَافُورًا(5)عَيْنًا يَشْرَبُ بِهَا عِبَادُ اللَّهِ يُفَجِّرُونَهَا تَفْجِيرًا(6) } الإنسان
كافورا هو اسم عين ماء في الجنة , يقال له عين الكافور
يفجرونها تفجيرا أي يتصرفون فيها حيث شاءوا وأين شاءوا من قصورهم ودورهم ومجالسهم ومحالهم والتفجير هو الإنباع
أي يقودونها حيث شاءوا
اسم عين في الجنة سميت بذلك لسلاسة مسيلها وحدة جريها
تنبع من جنة عدن إلى أهل الجنة
{ عين تسمى سلسبيلا}[57]
{ وَيُسْقَوْنَ فِيهَا كَأْسًا كَانَ مِزَاجُهَا زَنجَبِيلًا(17)عَيْنًا فِيهَا تُسَمَّى سَلْسَبِيلًا(18) } الإنسان
هي عين في الجنة يوجد فيها طعم الزنجبيل
التي يشرب بها المقربون صرفا وتمزج لسائر أهل الجنة
المعين
{ فِيهَا عَيْنٌ جَارِيَةٌ(12) } الغاشية
خمر من عين جارية , معين من عيون سارحة من الكثرة , ظاهرة العيون
{ وَسَقَاهُمْ رَبُّهُمْ شَرَابًا طَهُورًا(21)} الإنسان
عين ماء على باب الجنة , تنبع من ساق شجرة
إذا توجه أهل الجنة إلى الجنة مروا بشجرة يخرج من تحت ساقها عينان
قال تعالى:{ فِيهِمَا عَيْنَانِ نَضَّاخَتَانِ(66) } الرحمن
نضاختان بالمسك والعنبر ينضخان على دور أهل الجنة ، كما ينضخ المطر على دور أهل الدنيا [58]
{فِيهِمَا عَيْنَانِ تَجْرِيَانِ(50)} الرحمن
تسرحان لسقي الأشجار والأغصان فتثمر من جميع الألوان
[40] الترمذي 2571وقال حسن صحيح , حسنه الألباني في صحيح الترغيب 3722
[41] الترمذي 3361 وقال حديث حسن صحيح , ابن ماجه4334 , صححه الألباني في صحيح الترغيب 3719
[42] البخاري 6581
[43] الترمذي 3361 وقال حديث حسن صحيح , ابن ماجه4334 , صححه الألباني في صحيح الترغيب 3719
[44] الترمذي 3361 وقال حديث حسن صحيح , ابن ماجه4334 , صححه الألباني في صحيح الترغيب 3719
[45] البخاري 6581
[46] الترمذي 3361 وقال حديث حسن صحيح , ابن ماجه4334 , صححه الألباني في صحيح الترغيب 3719
[47] الترمذي 3542 وحسنه , حسنه الألباني في المشكاة 5641
[48] المسند 1/266وصحح إسناده أحمد شاكر 2390 , الطبراني في الكبير 10825 والأوسط 123 , حسنه الألباني في صحيح الترغيب 1378
[49] بن أبي الدنيا في صفة الجنة 431 , صحح وقفه الألباني في صحيح الترغيب 3751
[50] المسند 4/207 , البخاري 5610
[51] الترمذي 2531 , صححه الألباني في صحيح الترغيب 3710 , الصحيحة 922
[52] ابن حبان 7408 , صححه الألباني في صحيح الترغيب3721
[53] البخاري 4597 , مسلم 180 ، المسند 4/416 , المجمع 10/ رواه أحمد ورجاله رجال الصحيح , الدارمي 2/ 429
[54] ابن القيم في حادي الأرواح 201 حسن وقفه محققوا الترغيب 5482 وقال المنذري رواه ابن أبي الدنيا موقوفا بإسناد حسن , الألباني في الترغيب 2200 ضعيف موقوف
[55] حادي الأرواح 262 رواه ابن أبي الدنيا موقوفا ومرفوعا والموقوف أشبه بالصواب , صححه الألباني في صحيح الترغيب 3723 , الأذفر الذي لا خلط له
[56] مسلم 17/174
[57] مسلم 315 , ابن حبان 7422 , الطبراني في الكبير 1414
[58] حادي الأرواح عن أنس 218