الطهارة الحسية
طهارة بدن مستحبة كبرى
من الطهارة الحسية الظاهرة المستحبة منها ما هي كبرى كالغسل للبدن
والاغسال المستحبة ثلاثة عشر غسلا (احدها) غسل الجمعه
(الثاني) غسل العيدين مستحب لما روى ابن عباس والفاكه بن سعد أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يغتسل يوم الفطر والاضحى رواه ابن ماجه
(الثالث) الاستسقاء لانها عبادة يجتمع لها الناس فاستحب لها الغسل كالجمعة
(الرابع) الكسوف لانه كالاستسقاء
(الخامس) الغسل من غسل الميت وهو
مستحب لما روى أبو هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال " من غسل
ميتا فليغتسل ومن حمله فليتوضأ " قال الترمذي هذا حديث حسن وليس بواجب
(السادس) الغسل من الاغماء والجنون إذا أفاقا من غير احتلام مستحب لانه
روي عن النبي صلى الله عليه وسلم { أنه اغتسل للاغماء } متفق عليه
ولانه لا يؤمن أن يكون قد احتلم ولم يشعر والجنون في معناه بل أولى لان
مدته تطول فيكون وجود الاحتلام فيه أكثر ولا يجب الغسل لذلك
(السابع) غسل المستحاضة لكل
صلاة مستحب.
لما روى أبو داود أن امرأة كانت تهراق الدم على عهد رسول الله صلى الله
عليه وسلم { فأمرها أن تغتسل عند كل صلاة }
(الثامن) الغسل للاحرام وهو مستحب لما روى زيد بن ثابت أنه رأى النبي
صلى الله عليه وسلم { تجرد لاهلاله واغتسل } رواه الترمذي، وقال حديث
حسن
(التاسع) دخول مكة
(العاشر) الوقوف بعرفة
(الحادي عشر) المبيت بمزدلفة
(الثاني عشر) رمى الجمار
(الثالث عشر) الطواف
وقد روى البخاري عن ابن عمر أنه كان يغتسل ثم يدخل مكة نهارا ويذكر عن
النبي صلى الله عليه وسلم أنه فعله وروي الغسل للوقوف بعرفة عن علي
وعبد الله بن مسعود واستحبه الشافعي، وروي عن ابن عمر أنه كان يغتسل
لاحرامه قبل أن يحرم ولدخوله مكة ولوقوفه عشية عرفة رواه مالك في
الموطأ ولانها انساك تجتمع لها الناس فاستحب لها الغسل كالاحرام ودخول
مكة والله أعلم.