مهارات لعلاج إذاء الأخرين






مهارات لعلاج المشاكل التي يقع فيها المتعاطي , والتي لها صلة بالأخرين سواء في بلوغ أذاهم له كأصدقاء السوء , أو بلوغ أذاه هو لهم كإيذائه لمن حوله , والتي منها
مشكلة أصدقاء السوء وزملاء التعاطي فإن كل المدمنين إن لم نقل دون استثناء دخلوا دوامة التعاطي من خلال صديق سوء دمر عليهم سعادتهم وأسرهم فتُعطى محاضرة في علاج أصدقاء السوء يكون عناصرها على محاور ثلاثة غاية صديق السوء وخطورة صديق السوء وكيفية التعامل مع صديق السوء فإنه عند عرض هذا الموضوع يتبين للمحاضر مدى تفاعلهم وحماسهم للعمل بما سمعوا
المشكلة التي يعاني منها البعض والتي أفضل طريقة لتوصيلها لمن هو واقع فيها بالمحاضرة المشاكل مع الآباء عندما يعرض في المحاضرة العقوق الذي يقدمه المدمنين لإبائهم والخطأ الكبير الناتج من نمط الفكر الإدماني الغير سليم في فهمهم للأب وتوضيح أن هذه المشاكل لا تحل إلا بالاستجابة والرضوخ لأمر الله في الإحسان للآباء لتعليق دخول الجنة على رضا الآباء فتجد الذي أغلق الشيطان مسامعه يظهر على ملامحه الغضب والاعتراض وربما قام وخرج من الجلسة وهذا يكون جيد للمحاضر لوضوح أمره له ليكثف له جلسات فردية متنوعة لعلاج العقوق ببر الوالدين وتجد من فتح الله قلبه ووافق هذا التذكير مكان في قلبه جاء بعد المحاضرة وأخبر أن الجنة أهم من مشاعره فقرر السعي لاسترضاء والديه
مشكلة الخلافات الناشئة بين الإخوان فكثير من المدمنين في قطيعة بأرحامهم وهذه القطيعة قد تكون بسبب أن المريض تعاطى المخدرات وقد تكون قطيعة بسبب خلافات بين المريض وإخوانه نتج عنها دخوله في الإدمان , وعندما يسعى إخوانه إلى إصلاحه بالعلاج وخاصة عندما يستعين الإخوان في ذلك بجهة أخرى تكون هناك معاناة أخرى
وسواء كانت بداية المعاناة في أن إدمانه نتج أو ازداد من معاملة الإخوان, وأن إخوانه يحاولون التخلص منه, ليستحوذوا على ممتلكاته, أومن أجل المحافظة على أوضاعهم الاجتماعية من الفضيحة, ولذلك يسعون إلى وضعه في المستشفى ويتأملون إطالة مدة بقائه أو سواء كانت المعاناة مجرد أوهام عنده , أو تبريرات لكسب التعاطف معه, أو أن الإخوان هم الذين يعانون من التصرفات الإدمانية له, وأنهم يريدون حقاً مصلحته وعلاجه, وكل هذا وارد من كلا الطرفين, لذا تقدم جلسات من علاج القطيعة بصلة الأرحام توضح حقيقة العلاقة التي ينبغي أن يقدمها كُلاً لأخيه ابتغاء وجه الله مؤلف القلوب
المشكلة التي يعاني منها الكثير فساد العلاقة بين المريض وزوجته سواء كان السبب من المعاناة والجحيم الذي يُعيش المريض زوجته فيه أو سوء معاملة المرأة لزوجها مما يدفع به للتعاطي فيكون المناسب إعطاء محاضرة من علاج الزوج بحسن العشرة يقدم فيها ما ينبغي أن يقدمه كلاً من الزوج والزوجة لسكنه مع الأخر من حسن معاشرة مبنية على تقوى الله عند ذلك يقدم كلاً منهما للآخر أحسن ما عرفه والله تعالى إذا وجد في قلب أحدهما أنه يتقي الله في الأخر يصلح له زوجه فتكون الجلسات بأقسام الرجال في قبول الوصية بالنساء لورود الخطأ عندهن لوجود العوج في فطرتهن فيوجه نظره لما يرضيه في المرأة والغض عما لا يرضيه منها وتكون الجلسات بأقسام النساء في تعرف مكانة الرجل بالنسبة للمرأة والتي جعل الله بها القوامة للرجل بعلو الرجل عليها درجة
مشكلة الخوف من مواجهة المجتمع تجعل عقبة يقف عندها المدمن في مرحلة صلاح نفسه قبل الانخراط في المجتمع ولذا يحتاج في مرحلة تعافيه من يعينه على التفقه في أمور دينه التي ينال بها محبة الله له ليتخطى عقبة الخوف من مواجهة المجتمع فيعطى محاضرة في مهارات لعلاج الخوف من مواجهة المجتمع
 مشكلة شعور المريض بعدم تقبل من حوله له وخاصة الزوجة والوالدين والأهل وغيرهم يسبب له الاستمرار في التعاطي لذا يبن له أن هذه عقوبة ربانية لاستغضابه الله بالتعاطي وأنه عندما يترك التعاطي لوجه الله سيرضى الله عنه ويجعل له القبول عند الجميع فيعطى محاضرة في المحبة والتقبل من مهارات علاج العداوة والبغضاء
مشكلة إيذاء الأخرين الواقع فيها المدمن وإنكاره ذلك جهلاً أو عمداً ظاناً منه أنه يتعاطى مع نفسه ولا يؤذي غيره وفي عدم اعترافه بأنه يسبب إيذاء لمن حوله أو من يقر بذلك عندما يوضح له أن أضرار تعاطيه ليست قاصرة عليه ولكن هي متعدية يبلغ أذاها من حوله , والديه , زوجته ,إخوانه, أولاده , تدفع به على إحياء ضميره ومحاسب نفسه على ما قدمه للآخرين من خلال توضيح أمور فقهية تبين أخطاء يتعدى أذاها الآخرين دون أن يشعر أصحاب هذه الأخطاء بعواقب صنيعهم , فيعطى محاضرة في أخطاء يتعدى اذاها الأخرين من مهارات علاج الإضرار بالأخرين
مشكلة الإضرار بمصالح من عليه رعايتهم , لانشغاله بشهواته والحصول على المخدر والتعاطي , مما يجعله في غفلة وعدم استبصار بما يسببه من أضرار لمن يعولهم , لكنه عندما يستيقظ ويعلم أنه يحبس في الكروب والهموم أمه , يحبس أبيه , يحبس زوجته , يحبس أبناؤه وذريته في هموم أن راعيهم مدمن عندما يشعر بهذا فإنه بإذن الله قريبا في العودة إلى الله لأن أصل خلقته طيبه فهو مسلم , نعم انجرف في السوء لكنه بإذن الله عندما يعود إلى الله فإن الله يصلح له كل المشاكل التي سببها تعاطيه , لذا ينبغي علينا أن نذكر إخواننا وأبنائنا الذين انجرفوا في الانحراف الإدماني نذكرهم بعواقب تعاطيهم ونبصرهم بما ينبغي أن يفعلوه بمحاضرة في الرحمة بمن نعول من مهارات علاج الإضرار بالأخرين ونسأل الله الهداية لنا جميعا

مهارات لعلاج أصدقاء السوء

إن السبب الرئيسي وراء التعاطي هو صاحب السوء الذي ساعد على تنفيذ المعصية الأولى
المرء بعد وقوعه في المعصية عندما يتأثر بصديق السوء ويقتاد به في المعصية يسحبه صاحب السوء إلى مواقعه لأن صاحب السوء بشخصيته أقوى إرادة وتأثيراً في السوء منه ولذا نتناول التعامل معه من خلال جلسات متعددة منها الجلسة الأولى على ثلاث محاور اثنان ينتبه لهما في صديق السوء هما غاية صديق السوء وخطورته والثالث كيفية تعامل المرء مع صديق سوئه

المحور الأول

غاية صديق السوء  

صاحب السوء لا يستطيع أن يتحمل رؤية صاحبه وقد تاب وانصلح حاله ويقدره المجتمع ويبقى هو يجد من المجتمع نظرة البغض والسوء لا يرضى بهذا لا يرضى إلا أن يوصله إلى أن يكون أخس وأسوء مما كان
توضيح وبيان العناصر الآتية
 صديق السوء لا يريد إلا أن يرى غيره أحط وأخس منه

الهدف من تقديم المادة

أن يتفطن المرء المتعرض لأضرار أهل السوء وكذا العائد إلى الله حتى لا يُمكن أصدقاء السوء من بلوغ غايتهم في سحبه إلى مواقعهم ليكون من أعضاء السوء ثم يكرر هو ما فُعِلَ به مع غيره بعدما كان إنسان فطرته طيبة

دواعي تقديم المادة

·     الاستبصار بحقيقة أصدقاء السوء

المحور الثاني

خطورة صديق السوء  

لخطورة صديق السوء نذكر قصص تبين للمرء أن هناك من كان له رجاحة عقل ومكانة وسيادة في قومه وأراد ترك السوء فأبى صديق سوئه إلا أن يبقى على سوئه فلعب برأسه حتى مات على الكفر كالوليد بن المغيرة وأبو طالب عم الرسول صلى الله عليه وسلم عندما بلغهما أبو جهل بن هشام الخلود في النار وكذا وعقبة بن أبي معيط عندما بلغه أمية بن خلف الخلود في النار وكذا فعل صديق الشاعر الجاهلي أعشى قيس عندما بلغه هذا المصير

توضيح وبيان العناصر الآتية

·     خطورة صديق السوء تكمن في أنه يعرف مداخل صاحبه

·     صديق السوء يعرف كيف يؤثر عليه فيُفسد عليه صلاحه

·     صديق السوء يعرف كيف يحول بين صديقه وبين توبته حتى يبقيه في دوامة المعاصي

صديق السوء كثيراً ما يستغل صديقه فيجعله أداة للشر والفساد

الهدف من تقديم المادة 

أن يتفطن المرء المتعرض لأضرار أهل السوء وكذا العائد إلى الله حتى لا يكون أُلعوبة لأصدقاء السوء هذا يدخله دوامة المعاصي وهذا يفسد عليه توبته

دواعي تقديم المادة

الاستبصار بخطورة أصدقاء السوء

المحور الثالث

كيفية التعامل مع صديق السوء  

إن معرفة المرء لكيفية التعامل مع أصدقاء السوء لحماية النفس منهم ضرورة مهمة جداً

توضيح وبيان العناصر الآتية

·     أولاً: دور العائد إلى الله في حماية نفسه من أصدقاء السوء

§     أن يتعامل مع صديق السوء بكل غلظة

§     الثبات على طاعة الله مهما تعرض لضغوط

·     ثانياً : دور المرء المتعرض لشباك أهل السوء في حماية نفسه منهم

§     حماية المرء نفسه عندما يتعرض لسوء من خارج منزله

§     حماية المرء نفسه عندما يتعرض لسوء من داخل منزله

حماية المرء من صديق السوء يشمل المرء الذي تضرر من أهل السوء والمرء المتعرض لإيذاء أهل السوء

الهدف من تقديم المادة

أن يتعامل المرء مع أصدقاء السوء بكل غلظة وشدة سواء كان متعرض لأضرارهم أو كان عائد إلى الله حتى لا يجدوا منه لين فيضعفوه ويبلغوا غايتهم منه

دواعي تقديم المادة

·     كسب مهارات في التعامل مع أصدقاء السوء

الاستبصار بأهداف وغاية صديق السوء

مهارات لعلاج العقوق ببر الوالدين

الابن مهما وجد من أبيه من قسوة أو مظلمة فإن عليه أن يتحمل الأقدار المؤلمة, وعندها يكون باراً قد عالج العقوق الذي هو أصل المشاكل بين الأب وابنه وليست علاقة الابن بوالديه علاقة تكافؤ ومماثلة إذا أحسن الوالد أحسن الولد, أو أن الابن له أن يحاسب أبيه ولأن البر واجتناب العقوق من شعب الإيمان التي هي من أعمال البدن يتناول هذا الموضوع

البر بالوالدين

المعاملة مع أعظم حقوق العباد وهما الوالدين تحتاج اهتمام ورعاية وغير ذلك من أمور الإحسان التي تحتاج إلى التفقه في الكيفية التي حث الشرع على الإتيان بها لتحقيق ذلك

توضيح وبيان العناصر الآتية

·     بر الوالدين يشمل معرفة ما ينبغي على المسلم تقديمه لوالديه من خلال إلمامه بالأمور التالية

§     البر بالوالدين والإحسان إليهما

§     حكم البر

§     بر الوالدين مقدم على الجهاد

§     الجنة تحت أقدام الوالدين

§     بر الوالدين سبب تفريج الكربات

§     احتياج الأم للبر أكثر من الأب

§     بر الوالدين ولو كانا على شرك

§     صور من أحوال البررة بالأم

§     صور من أحوال البررة بالأب

صور بر الوالدين بعد ممات الآباء

1-                   الاستغفار لهما

2-                   إنفاذ عهدهما

3-                   زيارة الولد لأصدقاء أبيه

صلة الولد أهل ود أبيه
 

الهدف من تقديم المادة

أن يستمر على طاعة أبيه سعياً لكسب رضاه مهما وجد من قسوة أو معاملة ليست مريحة له كي يفوز بالجنة فإن دخوله معلق على إرضاء الوالدين
أن لا يوجه فكره إلى ما يجده من قسوة أبيه وظلمه لأمه واهتمامه بأولاد الزوجة الثانية وغير ذلك حتى يفكر في إرضائه الذي يدخله الجنة ويكون قد تغلب على مشاعر الظلم من أبيه التي تشعلها الهواجس الفكرية الشيطانية عندما يعلم أن دخوله الجنة أهم من المشاعر والأحاسيس التي تبلغه الاستجابة لها خسران الجنة
تعريفه أنه مطالب بطاعة والده وليس مطالب بمعاملة التكافؤ لأبيه إن أحسن إليه أحسن وإن أساء إليه أساء أو أنه جاء في هذه الحياة لمحاسبة أبيه أو تأديبه وإصلاحه

دواعي تقديم المادة

·     كسب مهارات في التعامل مع الآباء

وسيلة من وسائل تقوية الإيمان للصمود على دفع الإدمان

مهارات لعلاج القطيعة بصلة الأرحام

إن الأقرباء تدور بينهم المودة والمحبة ويؤجرون عليها في الدنيا والآخرة وإن العزلة عن الأقرباء مع وحشتها يعاقب من يبدأ بها في الدنيا والآخرة ولذا نتناول علاج القطيعة بصلة الأرحام لأنها من شعب الإيمان التي هي من أعمال البدن على عدة جلسات متنوعة

قطيعة الأرحام

قطيعة الرحم تعتبر بالنسبة للمسلم ذنوباً يجب عليه التخلص منها مهما كلفه ذلك من جهد ومشقة

توضيح وبيان العناصر الآتية

·     الوقاية من القطيعة تتحقق بعدة أشياء في مضمونها تواصل مباشر وغير مباشر منها

§     معرفة أن أفضل البر ما كان على الأرحام

§     معرفة أن خير الناس أوصلهم لرحمه

§     معرفة أنها أحب الأعمال إلى الله

§     مقابلة الإساءة بالإحسان

§     معرفة كيفية وصل الأقارب الذين يحدث منهم إساءات

§     معرفة حق الرحم أنه لو كان رقيقاً فاشتراه أحد أقاربه أعتقه لحق الرحم

§     معرفة أن صلة الرحم واجبة

§     معرفة أن معيار الخير فينا من كان خيره لأهله

§     معرفة أن صلة الرحم حق للقرابة ولو كان القريب مشرك

تحذير المحسن من تخويف الشيطان للإنسان من الفقر إذا وصل رحمه

الهدف من تقديم المادة

·     أن يسعى لحل مشكلة القطيعة ليبعد عن نفسه ما تسببه من عداوة وبغضاء ووحشة وضعف واستغضاب الله

أن يحذر من الهواجس الشيطانية التي تدخل على نفسه التحمل من إخوانه لأنهم يعاملوه كأنه صغير ويضعوه تحت كفالتهم وهو لازال يطأطئ رأسه ووجهه بالأرض وهو واقف بين أيديهم ويستمر على ما هو عليه فينال الأجور على فعله وحيائه مع إخوانه فإن كل هذا من الدين وتوقير الكبار من شعب الإيمان التي هو مطالب بأن يأتي بها وأن الله لا يضيع عمله هذا لأنه يأتي به طاعة لله الذي رغبه في المعاملات

دواعي تقديم المادة

·     كسب مهارات في التعامل مع مشكلة القطيعة بصلة الأرحام

الاستبصار بأهمية الامتثال لأمر الشريعة في الصلة والابتعاد عن القطيعة

مهارات لعلاج المشاكل الزوجية

المسلم يندب له التصنع والمجاملة لنسائه فيتصنع لهن طلاقة الوجه ويتكلف لهن الابتسامة والكلمة الطيبة ومأجور على ذلك إن ابتغى به وجه الله والواقع في التعاطي غالباً معاملته مع نسائه غير ذلك لا يتكلف لنسائه ولمحاولة طمث مشاكل تعاطيه لدى أسرته يشعرهم أنه ولي نعمتهن ويريد أن يكون صاحب الأمر وهن صاحبات السمع والطاعة , ولكي تدوم المودة والرحمة التي بها تحصل السكينة الزوجية نتناول

المعيار النفسي مع النساء والضعفاء

ندفع المريض لتقيم نفسه لتوجيه إحسانه إلى نسائه واسترقاق قلبه للضعفاء ليكون خيره ولطفه بنسائه

توضيح وبيان العناصر الآتية

·     أخير الناس من كان خيره للنساء الزوجة والابنة والأخت والأم

§     خيركم خيركم لنسائه

§     خيركم ألطفه لنسائه

·     الطلاقة والابتسام والكلمة الطيبة مطلوبة للنساء والضعفاء في المعاملة

§     تتصنع طلاقة الوجه لنسائك

§     تتكلف الكلمة الطيبة لنسائك

§     تتكلف الابتسامة لنسائك

البعد عن العباسة لأنها تنفر منك نسائك

الهدف من تقديم المادة

أن يعير المرء معاملته لنسائه هل يتصنع ويتجمل لنسائه بالكلمة الطيبة ويتكلف العبارات والبسمة وطلاقة الوجه والجمل التي تؤدي إلى التآلف والعشرة الحسنة ابتغاء وجه الله لينال من الله الحياة السعيدة لينمي هذا الخير ويزيده ؟

إن وجد نفسه محققاً له فالحمد لله

أو يسعى لتحقيقه أن وجد عنده تقصير في ذلك

أن يحذر المرء من المعاملة الغير مبنية على تقوى الله للضعفاء والنساء حتى لا يجازى بجنس عمله ممن هم أقوى منه أو تنقلب عليه الأمور ويغدوا هو الضعيف والقوة لامرأته

دواعي تقديم المادة

محور من محاور دفع المشاكل الأسرية بتقوى الله

مهارات علاج الخوف من مواجهة المجتمع

العقبة التي يقف عندها المدمن في مرحلة صلاح نفسه هي الخوف من مواجهة المجتمع

مواجهة المجتمع

المدمن في مرحلة تعافيه يحتاج من يعينه على التفقه في أمور دينه التي ينال بها محبة الله له ليتخطى عقبة الخوف من مواجهة المجتمع

توضيح وبيان العناصر الآتية

تعامل المدمن مع نظرة المجتمع لأصحاب المعاصي يكون على النحو التالي

·     نظرة البغض لأصحاب المعاصي هي علاج بالضغط الجماعي

·     نظرة البغض لأصحاب المعاصي هي نظرة شرعية لزجرهم

نظرة البغض لأصحاب المعاصي تعيد الإنسان إلى صوابه ليكون من أفراده
الحذر من الأفكار التي لا تتقبل النظرة الشرعية ببغض أصحاب المعاصي من تجهيلها للبيئة الإسلامية ورميها بالانغلاق وعدم التفهم لطبيعة مرض الإدمان
المدمن عليه أن يعلم أن المجتمع لا يجد له عذر على معاصيه ولن يقبله حتى يصلح نفسه

·     المدمن لا بد له من إصلاح نفسه حتى ينصلح له المجتمع

المدمن لن ينصلح إذا انتظر صلاح الآخرين له قبل أن يصلح نفسه هو للآخرين

الهدف من تقديم المادة

أن يتجاوز المدمن عقبة الخوف من نظرة المجتمع ويتخطاها عندما يجد للمجتمع العذر على نظرته لأعمال السوء ويكون قد أدرك أنه لا يبغضه لذاته

دواعي تقديم المادة

·     علاج الخوف من نظرة المجتمع

تصحيح المفاهيم

مهارات لعلاج العداوة والبغضاء

الذي يستغضب الله بتعاطي المسكرات والمنكرات الله تعالى لا يعطيه محبة الآخرين بل يعاقبه ببغض وعداوة الآخرين له بسبب استغضابه لله فالجزاء من جنس العمل , لذا ندفع به للسعي لاسترضاء الله ونيل محبة الله له بالأعمال الصالحة والاستمرار عليها

فإذا نال محبة الله أمر أهل السماء أن يحبوه ثم يأمر أهل الأرض أن يقبلوه الأمر الذي هو أعم من المحبة

المحبة والتقبل

المريض دائم الشكوى من عدم تقبل الآخرين له وخاصة الزوجة والوالدين والأهل وغيرهم وهذا الأمر يسبب له الاستمرار في التعاطي

توضيح وبيان العناصر الآتية

·     مسألة المحبة والتقبل من عند الله

·     محبة الآخرين للمرء أو تقبل الآخرين له هي ملك لله سبحانه وتعالى لا يعطيها إلا لمن يسترضيه

الذي يسترضي الله ويبحث في كل شيء يرضي الله عنه حتى يحبه الله يجعل له قبول عند الآخرين ويجعل له محبة عندهم

·     الله تعالى لا يعطي المحبة لمن يستغضبه

الذي يستغضب الله بتعاطي المسكرات والمنكرات الله تعالى لا يعطيه محبة الآخرين له بل يعاقبه ببغض وعداوة الآخرين له بسبب استغضابه لله

·     المرء إذا نال محبة الله أمر الله أهل السماء أن يحبوه ثم يأمر أهل الأرض أن يقبلوه الأمر الذي هو أعم من المحبة

·     المحبة والتقبل والعداوة والبغضاء متوقفة على عمل المرء

الهدف من تقديم المادة
الحذر من استغضاب الله بالمخدرات وغيرها من المنكرات حتى لا يغضب الله عليه ويغضب أهل سماواته ويأمر أهل الأرض أن يبغضوه وعند ذلك يشتكي عدم تقبل الزوجة والأولاد والآباء والإخوان وهو لا يشعر أن الله أبغضه من قبلهم وأبغضهم عليه
ترك التعاطي استرضاءً لله فيرضى الله عنه وتزال العداوة والبغضاء الواقع فيها ويحل محلها المحبة والقبول من الآخرين

دواعي تقديم المادة

·     وسيلة من وسائل الاستبصار

·     محور من محاور إيجاد الدافعية لترك التعاطي

وسيلة من وسائل اكتساب مهارات في التعامل مع العداوات الواقعة بينه وبين الوالدين والزوجة والإخوان والأولاد وغيرهم

مهارات لعلاج إيذاء الأخرين

الإيذاء المتولد من تعاطي المريض ليس قاصراً على نفسه بل له إبعاد أخرى وهو ايذاء من حوله  فيحتاج من يساعده في الاستبصار بجهله في هذا المشكلة ودفعه إلى السعي لترك العمل الذي يؤذي به الأخرين أو يؤدي إلى الإساءة بالآخرين فنتناول موضوع

أخطاء يتعدى أذاها الأخرين

قد يحدث من الإنسان أخطاء قد لا يعلم أن من أبعادها بلوغ ايذاء لغيره فيحتاج أن يعرفها ليحمي نفسه والأخرين منها وأما إن كان يعرفها يكون الأمر أشد

توضيح وبيان العناصر الآتية

الذي لا يذكر الله عند دخوله البيت يتسبب في بيات الشياطين في البيت وما يتبع ذلك من ايذائهم لأهل البيت بالإغواء والدفع بالشرور والمعاصي وغيرها
يزداد هذا الأذى إذا ترك التسمية على الطعام

·     من لا يحسن الوضوء وهو لا يظن أن يسئ للآخرين فيسبب لبس الإمام في القراءة

·     من يقرأ مع الإمام ويظن أنه بذلك يزداد خشوع وهو يسبب تفلت القراءة من الإمام

من يتشاحن مع غيره يتسبب في النسيان لغيره

الهدف من تقديم المادة

معرفة أن الأمر أشد إذا كان خطئه عامدا ًكمن يقع في معصية الإدمان ويجهل أنه يؤذي الآخرين وربما ينكر أن يكون وقع هذا منه أصلاً فيسعى إلى تخليص نفسه والأخرين من الإيذاء
معرفة المتعاطي أنه بتعاطيه أعطى الشيطان الزمام ليقود ايقاع العداوة والبغضاء بينه وبين الآخرين فيقوي عنده أسباب تجنب التعاطي

دواعي تقديم المادة

·     ابعاده عما ما يحمل النفوس عليه وإيقاع الشكوك فيه

·     وسيلة من وسائل التعامل مع الإنكار

·     وسيلة لتعامل مع ضعف الاستبصار

 

مهارات لعلاج مشكلة الإضرار بمصالح من عليه رعايتهم

إن الذين انجرفوا في الانحراف الإدماني يسببون بانجرافهم هذا إيذاء لمن حولهم , فالمنجرف في الإدمان يسبب إيذاء لوالديه لأمه لأبيه , عندما يضع خشمهم في الرغام في التراب , عندما ينظر لهم الناس على أن من أبنائهم مدمن , هذا إيذاء عظيم يشعر به الأب والأم , يشعر عندما يجد أقرب الناس إليه حتى في الرحم ينصرفون عنه بسبب فعل ابنهم , وهذا الأبن في غفلة وهو مستمر على إيذائهم دون عمد فيحتاج أن يبين له ذلك

الرحمة بمن نعول

المتعاطي يهمل في رعاية من يعولهم إهمالاً يسبب لهم أضرار جسيمة نفسية ومادية ولذا يحتاج من يحثه على الاهتمام بحسن رعاية من هو مسؤول عنهم لوقايتهم ووقاية نفسه من النار

توضيح وبيان العناصر الآتية

أن أبنائه عندما يبلغهم أن أبوهم مدمن قد يضطر هؤلاء الأبناء أن يتعايشون بعيدا عن المجتمع حتى لا يتعرضوا للإحراج وربما يعيشون في خجل بسبب فعل أبيهم هذا
أن الزوجة تعاني , تجد نفسها محصورة في أفكار وهموم وكروب بناتها من سيأتي للزواج منهن وأبوهم مدمن
إن الإيذاء حرمه الله تعالى علينا ويعذب عليه بالنار كما في قصة المرأة التي تؤذي جيرانها , والمرأة التي حبست هره لاهي أطعمتها ولا سقتها فهي في النار لأنها آذت هذه الهرة بحبسها , فالمدمن أيضا يحبس أمه وأبوه يحبس زوجته وأولاده في هموم وكروب تعاطيه
أنه قد يتسبب في اخراج أولاده للمجتمع معقدين نفسياً من الآباء

·     أنه قد يتسبب في وقوع زوجته أو أبنائه في الإدمان

الهدف من تقديم المادة

وقاية نفسه ومن يعولهم من النار

الحفاظ على والديه وأبنائه وزوجته من أضرار تعاطيه

دواعي تقديم المادة

·     وسيلة من وسائل التعامل مع مشاكله

وسيلة لتعامل مع المشاكل الأسرية

منهج العلاج القرآني في الصلاة

من المنهج المساعد في العلاج ترغيب المريض في تعاهد كتاب الله الذي هو أعظم دافعاً للهداية والاستقامة فيبدأ بجلسة لشرح آيات الشفاء وعرضها بقراءة مجودة طيبة تؤثر في النفوس وتحرك القلوب وتقشعر منها الجلود بفضل الله مصرف القلوب
ويعقبها في صلوات الفجر بآيات ثم شرحها في كلمة بعد الصلاة لها واقع في نفوس المرضى وهو في ذمة الله في مجلس تتنزل فيه الرحمة علاوة على صفاء ذهنه وفي برنامج كامل للعلاج بالقرآن في صلاة الفجر يوصل لدفع الإدمان بالإيمان ولذا عند توفر الأعداد الكافية من المرشدين الدينين يخصص مرشد ديني يكلف بالتفرغ لصلاة الفجر فقط ممن يملك القراءة الحسنة والأداء الجيد لما في ذلك من تأثير قوي في علاج المرضى بالقرآن
ويخصص حالياً يوم أسبوعياً للمرشد الديني يصلي بهم الفجر يداوم فيه من صلاة الفجر حتى الظهر
فيقرأ عليهم مرة في صلاة الفجر آيات الخمر ليتفقه فيها من خلال معرفة أبعاد تعاطيها بداية من وقوعه في اللعن بشربها إلى الصد عن الصلاة المخرج من الملة ومعرفة أنه لا فلاح في الدنيا والآخرة إلا باجتنابها فعند ذلك يفهم أنه ليس له حل إلا تركها الذي فيه التغلب على إغواءات الشيطان في تزين شربها
فيقرأ عليهم مرة في صلاة الفجر آيات الصبر
فيقرأ ع
ليهم مرة في صلاة الفجر آيات صبر أيوب
فيقرأ عليهم مرة في صلاة الفجر آيات الابتلاء بالآخرين

                    فيقرأ عليهم مرة في صلاة الفجر آيات التوبة

فيقرأ عليهم مرة في صلاة الفجر آيات استغفار ودعاء حملة العرش للتائبين

                     فيقرأ عليهم مرة في صلاة الفجر آيات فضل التوبة في تبديل السيئات حسنات

فيقرأ عليهم مرة في صلاة الفجر آيات الحسنات يذهبن السيئات
فيقرأ عليهم مرة في صلاة الفجر آيات المغفرة
فيقرأ عليهم مرة في صلاة الفجر آيات بر الوالدين
فيقرأ عليهم مرة في صلاة الفجر آيات الدعاء
فيقرأ عليهم مرة في صلاة الفجر آيات خاتمة سورة البقرة
فيقرأ عليهم مرة في صلاة الفجر السور المحصنات
فيقرأ عليهم مرة في صلاة الفجر آيات الاستقامة
فيقرأ عليهم مرة في صلاة الفجر آيات الإسراع إلى المغفرة وطالب الجنة
فيقرأ عليهم مرة في صلاة الفجر آية الكرسي لفضلها في التحصين
فيقرأ عليهم مرة في صلاة الفجر آية قوا أنفسكم وأهليكم ناراً

منهج الدروس بعد صلاة الظهر والخطبة

من المنهج المساعد في العلاج إلقاء درس بعد صلاة الظهر يشتمل على مضمون ما قدم في اليوم وانفعالات المرضى بصورة تلميحية وليست تصريحية إن كانت من أمور الترهيب للتحذير وأما إن كانت من أمور الترغيب فيكون بالتصريح والمواجهة للتشجيع والتفاؤل
الخطبة في هذا القسم تكون أيضا مشتملة على أهم الأحداث التي ظهرت من خلال الأسبوع ويكون في صميم الموضوع أو المناسبة الزمنية مع ما يتلاءم بأحوال المرضى
كل هذه المواد عندما يتلقاها المريض من خلال فترة وجوده بالبرنامج الموجه له تولد عنده الرغبة في الهداية وصلاح النفس والتخلص من الإدمان الذي جمع عليه الشر والفساد ما عيشه حياة الضنك بنفسية مدمرة خالية من الطمأنينة ويشعره بالثقة في الله الغفور الرحيم لأن يهديه إلى صراطه المستقيم فيرغب في الشعور بالسعادة بدون مخدر التي يجدها أهل الطاعة والصلاح ويسعى لأن يكون منهم فيكون قد جمع في نفسه شروط التوبة من ندم على ماضيه العاصي فيه لله والعزم على صلاح الحال بعدم الرجوع للمعصية وهو موجود بالمستشفى متوقف عن التعاطي فعندما ينوي بكل هذا على التوبة يكون لها القبول بمشيئة الله الذي وجهه ووفقه لذلك حتى يرجع إليه وعند ذلك يحتاج إلى زيادة وتكثيف للجرعات الإيمانية التي تكسبه مهارات إيمانية للصمود على دفع الإدمان بالإيمان


 

إكساب مهارات

في علاج المشاكل الواقع فيها المرضى

 

الشهر

الأسبوع

المحاضرة الأسبوعية

 الأولى

المحاضرة الأسبوعية

 الثانية

الأول

الأول

اضطراب النوم

طلب الغفران

الثاني

محاور الشوق

جبر ضعف الإنسان بالتوبة

الثالث

المعيار النفسي مع

 الغضب

الاستقامة

الرابع

الشكر على النعم

الكذب

 

وسائل

تقوية الإيمان

 

الثاني

الأول

الإخلاص والدنيا

الذاكر لله كثيرا

الثاني

آيات الشفاء

جمع بين حالات يرجى فيها

 قبول الدعاء

الثالث

التوكل على الله

قصة أيوب في صبره

الرابع

أحب الأعمال المداومة

 على الصيام

التحذير من التهاون في

 الصلاة

 

إكساب مهارات

تمهد للانخراط في المجتمع

 

الثالث

الأول

أصدقاء السوء

العقوق

الثاني

القطيعة

المشاكل الزوجية

الثالث

الخوف من مواجهة

 المجتمع

المحبة والتقبل

الرابع

إيذاء يتعدى الأخرين

الإضرار بمصالح من يعول