الصيام


 




الصيام

المدمن بسبب جريه وراء شهواته وأهوائه والمعاصي ضعف عنده مخالفة نفسه هواها لطاعة مولاها ونتج عن ذلك أن ضعفت نفسه عن الإتيان بالعبادات والتي منها الصيام ولذا يكون العلاج بالضد فيكون علاج العبادة التي اختفت واضمحلت بإظهارها وتنميتها حتى تقوى وتطفح على النفس ولذا يحث على الصيام من خلال دفعه لاغتنام فضائل الصيام حتى ندخله فيه لأنه من أكثر العبادات التي تقوم النفس وتهذبها وتجعل صاحبها يخالف نفسه هواها طاعة لمولاها حتى يقودها إلى جنات النعيم بدلاً أن تقوده هي إلى عذاب الجحيم, ولذا نعرض من موضوع الصيام أعظم شعب الإيمان التي هي من أعمال البدن

أحب الأعمال المداومة على الصيام الذي يقوي الإرادة

برامج علاجية تخصصية

الحث على صيام ثلاثة أيام من كل شهر

توضيح وبيان العناصر الآتية

صيام ثلاثة أيام من كل شهر يكتب صاحبهم عند الله صائم الدهر كله في المحافظة عليهم رغم أنه صام ثلاثة أيام وأفطر سبعة وعشرون يوماً
الحسنة بعشرة أمثالها صيام اليوم بعشرة أيام ثلاثة أيام بشهر والمحافظة عليها كل شهر كأنه صام السنة كلها فالمحافظ عليها كأنه صام الدهر كله
صائم الدهر كله لأنه كتب عند الله صائم الدهر كله وأفطر الدهر كله لأنه أفطر في كل شهر سبعة وعشرون يوماً فأي شيء أعظم من هذا

الهدف من تقديم المادة

 الدخول في الصيام الذي يتحكم المرء به في نفسه فيمنعها عن الحلال قبل الحرام حيث يمنعه عن المبيحات فعندما يتذكر المرء أنه يمنع نفسه عن الملذات عن الأكل عن الشرب عن النكاح ابتغاء وجه الله كلما تذكر هذا زادت إرادته فما من شيء يقوي إرادة المرء مثل العبادات وبالأخص الص
أن يصونه صيامه لأنه عندما يخطر على قلبه معصية فإنه يتذكر مباشرة أنه صائم أنه منع نفسه عن المبيحات لله فتجده يمنع نفسه من الوقوع في المحرمات بطريق أولى فيجد رغبته قوت فتحكم في نفسه من الوقوع في الحرام وخالف نفسه في هواها طاعة لمولاها فتقوى إرادته ويستطيع أن يقود نفسه لجنات النعيم
  أن يكون الحديث عن تقوية الإرادة المقصود منه أن يتبادر إلى الذهن من أول وهلة أنه الإرادة في الخير وإلا فالمرء عنده إرادة في المعصية
 التأكيد على أن المقصود من شكوى ضعف الإرادة هو ضعف الإرادة في الخير كمن وقع في الإدمان إرادته ضعيفة في الأعمال الصالحة لكن لديه إرادة قوية ينفذها في التعاطي والحصول على الجرعة
  تعريف أن الإرادة موجودة عند الإنسان بالفطرة وهي محل تكليف وسيسأل عن توجيهه لها وهل وجهها في الخير أم وجهها في الشر وسيجازى ويحاسب على إرادته هذه
  تعريف بأن المقصود من تقوية الإرادة هو تحويل توجيه هذه الإرادة إلى الخير بدلاً من توجيهها للشر وليس معنى أن الإنسان في توجيهها للشر دون الخير أنه مسلوب الإرادة أو فاقد السيطرة على نفسه, كيف يكون هذا والله تعالى سوف يحاسبه على إرادته فيما وجهها فالإنسان عنده سيطرة على نفسه ليس مسلوب الإرادة ولا فاقد السيطرة على نفسه ولكنه هو الذي يوجه إرادته للسوء فما من شيء يقوي إرادتك كالصيام
 

دواعي تقديم المادة

·     من وسائل تقوية الإرادة بالصيام

·     تقويم النفس وتهذيبها

·     تقوية الإيمان للتغلب على الإدمان

التعامل مع المشكلات لقمع الشهوات