|
الصفحة الرئيسية | السلوك | الإيمان | الإدمان وعلاجه |
علاج البلاء في الصبر واحتساب الأجر |
الأجور العظيمة على موت الأولاد |
|
الله تعالى يبتلي العبد ومع ذلك يأجره إذا هو صبر على بلواه بالأجور العظيمة والكثيرة فلا يمسه بالنار , ويجعله في حصن منها , ويجعل من مات له من أبنائه ينتظرونه على أبواب الجنة ليأخذوا يده حتى يدخله الجنة , ويجعل له فيها بيت الحمد 1- من مات له أولاد لا تمسه النار يوم القيامة قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ’’لا يموت لأحد من المسلمين ثلاثة من الولد فتمسه النار إلا تحلة القسم‘‘( [1] ) , وقال صلى الله عليه وسلم’’ من مات له ثلاثة من الولد لم يبلغوا الحنث لم يرد النار إلا عابر سبيل يعني الجواز على الصراط‘‘( [2] ) 2- موت الأولاد حصن للآباء من النار ’’ أتت امرأة بصبي لها فقالت يا نبي الله ادع الله لي فلقد دفنت ثلاثة فقال أدفنت ثلاثة قالت نعم , قال لقد احتظرت بحِظار شديد من النار ‘‘( [3] ) و’’جاءت امرأة إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقالت يا رسول الله ذهب الرجال بحديثك فاجعل لنا من نفسك يوما نأتك فيه تعلمنا مما علمك الله , قال اجتمعن يوم كذا وكذا في موضع كذا وكذا , فاجتمعن فأتاهن النبي صلى الله عليه وسلم فعلمهن مما علمه الله ثم قال ما منكن من امرأة تقدم ثلاثة من الولد إلا كانوا لها حجابا من النار فقالت امرأة واثنين فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم واثنين‘‘[4] 3- الأبناء الموتى ينتظرون آبائهم عند أبواب الجنة فيأخذوا بثيابهم عن أبي حسان رضي الله عنه قال قلت لأبي هريرة إنه قد مات لي ابنان فما أنت محدثي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم بحديث يطيب أنفسنا عن موتانا قال نعم صغارهم دعاميص الجنة يتلقى أحدهم أباه فيأخذ بثوبه فلا ينتهي حتى يدخله الله وأباه الجنة‘‘( [5]) 4- الأبناء الموتى عندما يدعوا لدخول الجنة لا يدخلون إلا بآبائهم قال رسول الله صلى الله عليه وسلم’’يقال لهم ادخلوا الجنة فيقولون حتى تدخل آباؤنا فيقال لهم ادخلوا الجنة أنتم وآباؤكم‘‘( [6] ) وهذا بفضل الله ورحمته بهم وبأبائهم , وقال صلى الله عليه وسلم’’ما من مسلمين يموت لهما ثلاثة من الولد لم يبلغوا الحنث إلا جيء بهم يوم القيامة حتى يوقفوا على باب الجنة فيقال لهم ادخلوا الجنة فيقولون حتى تدخل آباؤنا فيقال لهم ادخلوا الجنة أنتم وآباؤكم‘‘( [7] ) 5- الولد الميت يسبق والديه إلى باب الجنة فيفتحها لهما {كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا جلس , جلس إليه نفر من أصحابه وفيهم رجل له بن صغير يأتيه من خلف ظهره يقعد بين يديه ‘‘’’فقال له النبي صلى الله عليه وسلم تحبه قال نعم يا رسول الله أَحَبك الله كما أُحِبه‘‘( [8] ) ’’وهلك الصبي فامتنع الرجل أن يحضر الحلقة يذكر الله ويحزن عليه ففقده النبي صلى الله عليه وسلم فقال مالي لا أرى فلانا فقالوا يا رسول الله بنيه الذي رأيت هلك فمنعه ذلك من حضور الحلقة فلقيه النبي صلى الله عليه وسلم فسأله عنه فأخبر أنه قد هلك فعزاه عليه ثم قال يا فلان أيهما كان أحب إليك أن تتمتع به عمرك أو تأتي غدا بابا من أبواب الجنة إلا وجدته قد سبقك إليه يفتح لك فقال يا نبي الله بل يسبقني إلى أبواب الجنة فيفتحها لي أحب إلي قال فذلك لك فقام رجل من الأنصار فقال يا رسول الله فداك أبي وأمي هذا لفلان خاصة أو لمن هلك له من المسلمين فرط كان ذلك له قال بل كل من هلك له فرط من المسلمين كان ذلك له}[9] 6- الأولاد الموتى ينتظرون آبائهم على أبواب الجنة الثمانية ليدخلوهم من أي الأبواب شاءوا قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ’’ما من مسلم يموت له ثلاثة من الولد لم يبلغوا الحنث إلا تلقوه من أبواب الجنة الثمانية من أيها شاء دخل‘‘( [10] ) 7- السقط يجر أمه بسرره إلى الجنة قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ’’ما من مسلمين يتوفى لهما ثلاثة من الولد إلا أدخلهما الله الجنة بفضل رحمته إياهم قالوا يا رسول الله أو اثنان قال أو اثنان , قالوا أو واحد ثم قال والذي نفسي بيده إن السقط ليجر أمه بسرره إلى الجنة إذا احتسبته ‘‘( [11] ) 8- الفرط الواحد يكون سببا في دخول آبائه الجنة الولد الصغير الذي يموت قبل أبيه أو أمه وهو ما يسمى الفرط يكون أجر يتقدم آبائه , قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ’’من كان له فرطان من أمتي أدخله الله بهما الجنة فقالت عائشة فمن كان له فرط من أمتك قال ومن كان له فرط،، ( [12] ) قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ’’ما من مسلم يموت له ثلاثة لم يبلغوا الحنث إلا أدخله الله الجنة بفضل رحمته إياهم‘‘ ( [13] ) والاحتساب يكون على موت الأحفاد أيضاً ( [14] ) قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ’’من احتسب ثلاثة من صلبه دخل الجنة فقامت امرأة فقالت أو اثنان فقال أو اثنان , قالت المرأة يا ليتني قلت واحدة‘‘[15] 10- موت الولد يكافىء عليه العبد ببيت الحمد إذا حمد واسترجع قال رسول الله صلى الله عليه وسلم’’ إذا مات ولد العبد قال الله تعالى لملائكته قبضتم ولد عبدي فيقولون نعم فيقول قبضتم ثمرة فؤاده فيقولون نعم فيقول ماذا قال عبدي فيقولون حمدك واسترجع فيقول الله تعالى ابنوا لعبدي بيتا في الجنة وسموه بيت الحمد ،، ( [16] ) وهذا الأجر يكون على موت الأولاد الصغار عموماُ كسائر الأجور التي تبينت معنا وعلاوة على ذلك أيضاً أنه أجر لمن مات له أولاد كبار كموت الفرط الذي يسبق أبيه أو أمه والولد الصالح 11- موت الولد الصالح ثقل في ميزان آبائه عن أبي سلمى رضي الله عنه راعي رسول الله صلى الله عليه وسلم قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول بخ بخ وأشار بيده لخمس ما أثقلهن في الميزان سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر والولد الصالح يتوفى للمرء المسلم فيحتسبه‘‘( [17] ) [1] البخاري 1251 [2]الطبراني , حسنه الألباني في الترغيب 2001 [3] مسلم , الحظار هو الحائط يجعل حول الشيء كالسور المانع ومعناه لقد احتميت وتحصنت من النار بحمى عظيم وحصن حصين [4] البخاري 1249 [5] مسلم , الدَعاميص قيل هو اسم للرجل الزوار للملوك الكثير الدخول عليهم والخروج لا يتوقف على إذن منهم ولا يخاف أين ذهب من ديارهم شبه طفل الجنة به لكثرة ذهابه في الجنة حيث شاء لا يمتنع من بيت فيها ولا موضع [6]النسائي, صححه الألباني في الترغيب 1997 [7] النسائي 1875, صححه الألباني في الترغيب 1995 [8] المسند , صححه الألباني في الترغيب 2003 [9] النسائي 4/22 , 118 , ابن حبان 2947 , الحاكم 1/34 , الطبراني في الكبير 19 / 31 , صححه الألباني في صحيح الترغيب 2007 [10] ابن ماجة , حسنه الألباني في الترغيب 1993 [11] المسند , صححه الألباني لغيره في الترغيب 2003 , السرر بسين مهملة وراء مكررة محركا هو ما تقطعه القابلة وما بقي بعد القطع فهو السرة [12] المسند 1/334 , الترمذي 1062 وحسنه , صحح إسناده أحمد شاكر 3098 [13] البخاري 1248 [14] ابن حجر في الفتح 3/114 [15] النسائي , صححه الألباني لغيره في الترغيب , الحنث هو الإثم والذنب والمعنى أنهم لم يبلغوا السن الذي تكتب عليهم فيه الذنوب [16] الترمذي , ابن حبان , حسنه الألباني لغيره في الترغيب 3490 [17] المسند , الطبيراني , صححه الألباني في الترغيب 2009
|
||||