إن الله قسم بينكم أخلاقكم
يتضح أن الْخُلُق جِبِلَّة فِي الْإِنْسَان وَالناس فيه
مُتَفَاوِتُونَ فَمَنْ غَلَبَ عَلَيْهِ شَيْء محمود مِنْهَ كَانَ
مَحْمُودًا وَإِلَّا فَهُوَ مَأْمُور بِالْمُجَاهَدَةِ فِيهِ حَتَّى يَصِير
مَحْمُودًا فيكون مكتسباً له
يتضح من قول النبي صلى الله عليه وسلم
للأشج إِنَّ فِيك لَخَصْلَتَيْنِ
يُحِبّهُمَا اللَّه : الْحِلْم ، وَالْأَنَاة . قَالَ : يَا رَسُول اللَّه
، قَدِيمًا كَانَا فِي أَوْ حَدِيثًا ؟ قَالَ : قَدِيمًا . قَالَ :
الْحَمْد اللَّه الَّذِي جَبَلَنِي عَلَى خُلُقَيْنِ يُحِبّهُمَا "
فَتَرْدِيده السُّؤَال وَتَقْرِير النبي صلى الله عليه وسلم
عَلَيْهِ يُشْعِر بِأَنَّ فِي
الْخُلُق مَا هُوَ جِبِلِيٌّ ، وَمَا هُوَ مُكْتَسَب
فمن الأخلاق ما يولد به الإنسان ومن الأخلاق ما هي مكتسبة
فعلى العبد أن يتحر منها أحسنها ويترك اقبحها
اللهم كما أحسنت خلقي فأحسن خلقي