أحب الأعمال إلى الله المداومة على الذكر |
رجوع |
المدمن بسبب جريه وراء شهواته وأهوائه والمعاصي ضعف عنده مخالفة نفسه
وهواها لطاعة مولاها
فكأن هذا أضعف نفسه عن الإتيان بعبادة الصيام ولذا يحث على الصيام
نحثه على اغتنام فضائل الصيام حتى ندخله فيه لأنه من أكثر العبادات التي
تقوم النفس وتهذبها وتجعل صاحبها يخاف نفسه هواها طاعة لمولاها حتى يقودها
إلى جنات النعيم بدلاً أن تقوده هي إلى عذاب الجحيم
الحث على صيام ثلاثة أيام من كل شهر
توضيح وبيان أن صيام ثلاثة أيام من كل شهر يكتب صاحبهم صائم الدهر كله في
المحافظة عليهم رغم أنه صام ثلاثة أيام وأفطر سبعة وعشرون يوماً
توضيح أن الحسنة بعشرة أمثالها صيام اليوم بعشرة أيام ثلاثة أيام بشهر
المحافظة عليها كل شهر كأنه صام السنة كلها فالمحافظ عليها كأنه صام الدهر
كله
صائم الدهر كله لأنه كتب عند الله صائم الدهر كله وأفطر الدهر كله لأنه
أفطر في كل شهر سبعة وعشرون يوماً
فأي شيء أعظم من هذا
فما من شيء يقوي إرادة المرء مثل العبادات وبالأخص الصيام
الصيام يتحكم المرء به في نفسه فيمنعها عن الحلال قبل الحرام يمنعها عن
المُبيحات
عندما يتذكر المرء أنه يمنع نفسه عن الملذات عن الأكل عن الشرب عن النكاح
ابتغاء وجه الله كلما تذكر هذا زادت إرادته
كلما تذكر هذا وخطر على قلبه معصية فإنه يتذكر مباشرة أنه صائم أنه منع
نفسه عن المبيحات لله فتجده يمنع نفسه من الوقوع في المحرمات بطريق أولى
إن خطر على قلبه معصية يتذكر أنه
صائم
تجد رغبته قوت فتحكم في نفسه من الوقوع في الحرام خالف نفسه في هواها طاعة
لمولاها
فتقوى إرادته فيستطيع أن يقودها لجنات النعيم
عندما نتحدث عن تقوية الإرادة المقصود أن يتبادر إلى الذهن من أول وهله أن
المقصود الإرادة في الخير وإلا فالمرء عنده إرادة في المعصية
والمقصود من شكوى ضعف الإرادة فأيضا المقصود بها ضعف الإرادة في الخير
كمن وقع في الإدمان إرادته ضعيفة في الأعمال الصالحة لكن لديه إرادة قوية
ينفذها في التعاطي والحصول على الجرعة
توضيح الإرادة موجودة عندنا بالفطرة وهي محل تكليف وسيسأل الإنسان عن
توجيهه لها وهل وجهها في الخير أم وجهه في الشر
وسيجازى ويحاسب على إرادته هذه
المقصود من تقوية الإرادة هو تحويل توجيه هذه الإرادة إلى الخير بدلاً من
توجيهها للشر
وليس معنى أن الإنسان في توجيهه للشر دون الخير أنه مسلوب الإرادة أو فاقد
السيطرة على نفسه كيف يكون هذا والله تعالى سوف يحاسبه على إرادته فيما
وجهها
فالإنسان عنده سيطرة على نفسه ليس مسلوب الإرادة ولا فاقد السيطرة على نفسه
ولكنه هو الذي يوجه إرادته للسوء فما من شيء يقوي إرادتك كالصيام